إطلاق مشروع طريق بري بين النجف والسعودية

أعلنت محافظة النجف الأشرف، اليوم الخميس، عن تواصل العمل لإنجاز أعمال المرحلتين الأولى والثانية من الطريق البري الذي يربط المحافظة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتوقع أن يسهم هذا الطريق بإحياء المناطق السياحية والأثرية، وزيادة التبادل التجاري.

وقال المحافظ لؤي الياسري، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “الحكومة المحلية تتابع بجدية تنفيذ هذا المشروع الحيوي”، عازياً أسباب التأخير إلى “الأزمة المالية والحرب على داعش الإرهابي في العام 2014، وهو العام نفسه الذي أحالت فيهوزارة الإعمار والإسكان المشروع للتنفيذ”.

وأشار، إلى أن “هذا الطريق سيكون متاحاً لحجاج بيت الله الحرام الذين يسلكون الطرق البرية، وهو يختصر جزءاً كبيراً من المسافة التي يقطعها الحجاج عن طريق منفذ عرعر الحدودي”، معرباً عن أمله في أن “يُحدث هذا المشروع نقلة اقتصادية كبيرة للمحافظة، لأنه سيخدم الكثير من المشاريع الزراعية والصناعية والسكنية في تلك المنطقة، ويكون هناك انفتاح كبير من قبل المحافظة على هذه المناطق بسبب وجود هذا الطريق الحيوي”.

بدوره،بين مدير شعبة الطرق والجسور في المحافظة حيدر حامد عطشان، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً، أن “الطول الكلي للطريق يبلغ 239 كم تنفذه وزارة الإعمار والإسكان على مراحل، بكلفة إجمالية تصل إلى 168 مليار دينار، وقد تمت إحالة مرحلتين من هذا الطريق بطول 50 كم لكل مرحلة”.

يذكر أن العلاقات بين بغداد والرياض، كانت قد شهدت تطوراً كبيراً على مختلف الأصعدة، إذ توجت بتأسيس المجلس التنسيقي المشترك بين البلدين، مع التوجه لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

 

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى