التميمي يحدد توصيات لرفعها إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة

أعلن وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الأحد، عن لائحة توصيات للتعامل مع فيروس كورونا، سترفع إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة، مبيناً التهاون الكبير من قبل المواطنين. 

 

وقال التميمي، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إن “وزارة الصحة وعبر لجان استشارية تتخذ التوصيات اللازمة بشأن مكافحة فايروس كورونا”، مبيناً أن “ما نطلبه من المواطن هي أربعة شروط للوقاية من الفيروس منها ارتداء الكمامة والابتعاد الجسدي والابتعاد عن التجمعات واستخدام المعقمات”.

 

وأضاف أن “هناك تهاون كبير من قبل المواطنين في موضوع الوقاية”، مشيراً إلى أن “هناك أنظمة كاملة ودول أعلنت الإغلاق في سبيل السيطرة على هذا الوباء الخطر”.

 

وتابع التميمي، “ما زلنا نتأمل من المواطن سرعة الاستجابة والتعاون”.

 

وشدد على ضرورة “التزام المؤسسات القطاعية ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص بتعليمات وزارة الصحة، خاصة ونحن مقبلون بالأيام القليلة في نهاية الشهر الحالي، توفير اللقاح وبالتالي نبدأ مرحلة جديدة من التعامل مع الوباء”.

 

وأكد التميمي “تأشير زيادة بنسبة الإصابات و الحالات الحرجة، إضافة إلى زيادة في نسب دخول المرضى إلى المراكز المخصصة لكورونا”، معتبراً “ذلك مؤشراً خطيراً، يتطلب تشديد الإجراءات”.

 

وبين التميمي أن “أهم نقطة نؤكد عليه هو موضوع تشديد الإجراءات لاسيما في المولات والأسواق والمدارس والكليات والجامعات، كما طالبنا كل الجهات القطاعية بالتأكيد على عدم دخول أي مراجع إلى مؤسسات الدولة وعدم دخول أي طالب وعدم السماح لدخول أي شخص إلى الأسواق والمولات دون كمامة”.

 

وأفاد التميمي بشأن التوصيات التي سترفعها الوزارة إلى لجنة الصحة والسلامة الوطنية، أن “من ضمن التوصيات هو التأكيد على وزارة التربية بالدوام يوم واحد في الأسبوع ويومان في الأسبوع بالنسبة للجامعات والكليات، إضافة إلى منع التجمعات ومنع قيام صلاة الجماعة ومنع دخول أي زائر إلى المراقد المقدسة ما لم يرتدي الكمامة، مع منع مجالس العزاء وصالات الأعراس، لا سيما بعدما لاحظنا من تهاون كبير في الالتزام بالإجراءات الصحية”.

ر. س

 

زر الذهاب إلى الأعلى