‘الحذر واجب’.. الصحة تحذر المواطنين من الخلط بين أعراض كورونا والإنفلونزا العادية وتعلن الموقف الوبائي

 

حذر مدير قسم الصحة الدولية، في وزارة الصحة أحمد الرديني، اليوم الجمعة، المواطنين من الخلط بين أعراض فيروس كورونا و الإنفلونزا الطبيعية، لما يساهم في زيادة الإصابات.

وقال الرديني، في تصريح للقناة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إن “العلماء ما زالوا يجهلون طبيعة تفشي الفيروس، وتحركاته الأخيرة، وقد تكون التغيرات المناخية، وتباين درجات الحرارة بين الليل والنهار، سبباً في ذلك، أو التقلبات المناخية الأخرى المرتبطة بالمناخ، بشكل عام، مثل الرطوبة وغيرها، إذ من الممكن أن تلعب دوراً في ارتفاع الإصابات”.

وأفاد، أن “الحذر واجب، وعلى المواطنين عدم الخلط في أعراض الإنفلونزا الطبيعية، وهو ما تسبب ارتفاع الإصابات،  إذ أن كثيراً من المواطنين، تصيبهم أعراض الانفلونزا، ويعتقدون أنها كذلك، لكن في الحقيقة ربما يكون هو فيروس كورونا، دون أن يحد من حركته وزياراته، وبالتالي يمكن أن يكون ذلك سبباً أيضاً في زيادة أعداد الإصابات”.

 

 

 

وحذرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، من دخول البلاد في موجة أشد من الموجة الحالية لفيروس كورونا، وذلك عقب تسجيل موقف وبائي مرتفع الإصابات.   

 

وقالت مديرة العلاقات العامة في الوزارة ربى فلاح، في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، “للأسف مازلنا نشهد زيادة في عدد الاصابات يوم بعد يوم وأيضاً تراجع في نسب الشفاء الكلي وزيادة في عدد الوفيات مع استمرار التهاون بالاجراءات الوقائية”.

وأضافت، أن “هذا يمكن أن يقودنا إلى الدخول بموجة أشد وأخطر من الموجة الحالية مما يؤثر سلباً على الوضع الصحي في المؤسسات الصحية وكذلك الكوادر الطبية والصحية الذين نحن بأمس الحاجة لهم اليوم في ظل هذه الظروف الصعبة”.

 

وتابعت فلاح، “نرجو من المواطنين الكرام الالتزام بالاجراءات الوقائية من لبس الكمامة وتعقيم اليدين والتباعد الاجتماعي الذي هو السبيل الوحيد للخلاص من هذا الوباء وخفض مستوى أعداد  الاصابات”.

 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، الموقف الوبائي لهذا اليوم.  

 

وبحسب بيان للوزارة تلقى “العراق أولاً ” نسخة منه، فقد تم تسجيل 2530 إصابة جديدة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 1008 حالات، أما عدد الوفيات وصل إلى 13.

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى