الخربيط: الانتخابات بوضعها الحالي لا يمكن أن يكون فيها تزوير

استبعد النائب عن تحالف القوى العراقية عبد الله الخربيط، اليوم الأحد، تزوير الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في 10 تشرين الأول المقبل.

وقال الخربيط في تصريح صحفي، تابعه “العراق أولاً”، إن “الانتخابات بوضعها الحالي لا يمكن أن يكون فيها تزوير، ولو جئنا بروبوتات لكي تشرف عليها، حيث لن تتغير النتائج”.

وبين، أن “الذي سيتغير في حال أصبح هناك إشراف أممي حقيقي هو الإقبال، حيث إن المواطنين العراقيين سوف يقتنعون بالانتخابات، وبالتالي يقبلون عليها بكثرة، الأمر الذي سيؤدي إلى تغيير النتائج بشكل كبير”.

وأشار  إلى، أن “جدلاً سياسياً أثير عن دور الأمم المتحدة في الانتخابات العراقية بين الإشراف والرقابة وسط رفض للأشراف باعتباره “مساساً بالسيادة الوطنية”.

وقالت، ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي أقامته مفوضية الانتخابات في مقرها ببغداد، أن “العملية الانتخابية يقودها العراقيون ولا يمكن أن نحل بديلاً عنهم ولدينا دور المراقبة والمعاينة”.

وشددت بلاسخارت، على “ضرورة إبعاد السلاح والمال عن الانتخابات”، موضحة أن “الانتخابات عراقية خالصة ويملكها ويقودها العراقيون وليس للمجتمع الدولي اي دخل فيها”.

ر.ش

زر الذهاب إلى الأعلى