الصحة تعلن وصول السلالة الجديدة من “كورونا” للعراق

أعلنَ وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا بيّن الأطفال.

وصرح التميمي خلال مؤتمر صحفي، تابعه “العراق أولاً”، إن “الفحوصات المختبرية التي أجرتها دوائرنا خلال الساعات الماضية، أظهرت تسجيل إصابات بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا”، مبيناً أن “هذه السلالة سريعة الانتشار ويتطلب من الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية وتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة لمنع انتشار السلالة”.

وتابع التميمي، أن “السلالة الجديدة من فيروس كورونا تصيب الأطفال، وسجلنا عدداً من الإصابات في صفوف الأطفال”، وأشار إلى أن “وزارة الصحة وفرت كل الإمكانيات والمستلزمات للحد من الانتشار السريع للفيروس المتحور بين المواطنين”.

وأكد، أن”اتخاذ قرار بنزول الفرق الصحية التابعة للوزارة، إلى المناطق والشوارع لفرض غرامات لغير الملتزمين بالإجراءات الوقائية”، لافتاً أن “الفرق ستفرض غرامة 25 ألف دينار على الاشخاص الذين لايرتدون الكمامات، وخمسة ملايين دينار على المحال التجارية وسائقي المركبات، ومقيمي الفواتح والأعراس”.

وطمأن التميمي المواطنين قائلاً: “وزارة الصحة تمتلك الإمكانيات لمواجهة الفيروس المتحور، ونأمل من الجميع والجهات المعنية المساندة للسيطرة على هذا الوباء”.

و قال مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي،في تصريح لصحيفة الرسمية تابعه ” العراق أولاً”..  “منذ تسجيل إصابات بالسلالات المتحورة في بلدان العالم.. سعت وزارة الصحة إلى الحصول على الإمكانيات التي تمكنها من تشخيص هذه السلالات الجديدة ..

وأضاف أن إحدى هذه الإمكانيات التي حصلت عليها منذ أسبوع تقريباً،هي نوع من (الكتات) للكشف عن السلالات المتحورة”.

ولفت إلى، أنه “بدأنا بتدريب الملاكات الطبية ومعاينة الأجهزة .. ومنذ ثلاثة أيام بدأت وزارة الصحة بإجراء الفحوصات على النماذج الموجودة في المختبرات وظهرت السلالات الجديدة”.

ل.ب
زر الذهاب إلى الأعلى