بريطانيا تجيز استخدام القاح الجديد أكسفورد_استرازينيكا وتثير الجدل حول فعاليته

وافقت الحكومة البريطانية على استخدام لقاح فيروس كورونا أكسفورد_استرازينيكا في علاج المصابين بكوفيد19، والذي صممه علماء في جامعة أكسفورد، في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا بسلالته الجديدة.

وسيؤدي هذا إلى توسع هائل في حملة التطعيم في بريطانيا، التي تهدف إلى إعادة الحياة إلى طبيعتها، وتعني موافقة الجهات المعنية أن اللقاح آمن وفعال ، حيث بريطانيا 100 مليون جرعة من شركة أسترازينيكا المصنعة لتطعيم 50 مليون شخص.

وقال وزير الصحة مات هانكوك  في بيان له ، تابعه “العراق اولاً ” إن إطلاق البرنامج سيبدأ في 4 كانون الثاني “وسوف يتسارع بالفعل في الأسابيع القليلة الأولى من العام الجديد”.

وسجلت بريطانيا أمس الثلاثاء 53135 حالة إصابة جديدة بكوفيد في بريطانيا، وهذا أعلى نسبة ارتفاع في يوم واحد منذ بدء تطبيق الاختبار الشامل، بالإضافة إلى 414 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يوما من التأكد.

ويشار إلى إن هذا اللقاح هو الثاني الذي تتم الموافقة علية للأستخدام في بريطانيا ، وكان لقاح فايزر-بيونتك الأمريكي الألماني ،هو أول لقاح يحصل على الضوء الأخضر في بريطانيا من جانب وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية في الثاني من الشهر الجاري وبدأ استخدامه للأشخاص الأكثر عرضة للخطر وكبار السن في الأسبوع التالي .

ويضيف البيان انه ، مع اعتماد لقاحين الآن سوف نتمكن من تطعيم عدد أكبر من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر ، وحمايتهم من المرض وتقليل الوفيات وتكدس المستشفيات .

زر الذهاب إلى الأعلى