بعد الشد والجذب حسمت قضية ميناء الفاو الكبير

كاسر الامواج وارصفة ساحل الفاو تنتظر..

تم التعاقد مع شركة دايو الكورية لحصولها على قرار من مجلس الوزراء حيث صرح وزير النقل العراقي انه تم الاتفاق مع الشركة الكورية لتنفيذ مشروع ميناء الفاو والمباشرة في الايام القادمة وان هذا التعاقد مع شركة دايو الكورية موجود منذ عهد الوزير النقل السابق .

وأوضح شلبي ، ان هذا التفاوض مع الشركة الكورية كان عمرة ستة اشهر، وتواجد الشركة في ميناء الفاو بالاشخاص والمعدات وان الشركات الكورية تنازلت عن المبالغ الاضافية التي طلبتها سابقا ً.

بين شلبي في لقائه ، ميناء الفاو الكبير سينجز خلال ثلاث سنوات ونصف من تاريخ التعاقد .

كما أعلن مدير الشركة العامة لموانئ العراق الفرطوسي، أن الحكومة وافقت على توقيع عقد بقيمة 2.625مليار دولار لتشييد المرحلة الأولى من “ميناء الفاو الكبير “

حيث اتمت الوزارة النقل العراقية جميع الاوراق القانونية للعقد الذي سيوقع بعد الاحالة مباشرة والبدء بأنشائه ، ويتضمن خمسة عقود معروضة حالياً للعمل وهي عقود تكميلية ستمكن الميناء من العمل بكفاءة وقدرة على استقبال الناقلات الكبيرة وهواعلان عن بدء العمل بطريق الحرير من خلال انشاء الميناء .

وأفضى التقييم النهائي لعرض مؤهلات الشركتين الكورية والصينية المتنافستين على انشاء ميناء الفاو الى اختيار شركة دايو الكورية بعد عرض مؤهلاتها وكفاءاتها في تنفيذ المشروع خصوصاً وان شركة دايو هي التي بدأت ببناء الميناء منذ البداية عدا انها كما يقال ويشاع ويتحدث عنه الاعضاء في لجنة الخدمات النيابية ووزارة النقل والخبراء بأنها اكفأ واقدرعلى تنفيذ ميناء الفاو الكبير بالرغم من الانتقادات .

أضافة الى ان برنامج عملها يتسم بالسرعة على الرغم  من وجود اصوات أخرى  كانت تنادي بالأتفاق مع الشركة الصينية والاصرار على الشركة الصينية مع وجود الكثير من الملاحضات سواء كانت مالية او فنية او لوجستية كل هذا سيكتشف في  المستقبل القريب والايام القادمة والمدة المخصصة لأنشاء ميناء الفاو الكبير الذي اصبح حلم لكل العراقيين ..

هل سيتحقق هذا الحلم أم سيستمر الشد والجذب وتقاطع الاراء في ما يخص هذا المشروع الضخم والكبير ..؟

زر الذهاب إلى الأعلى