أخر الأخبار

طبيب روسي يقيّم خطر انتشار جائحة إنفلونزا الطيور

صرح الدكتور سيرغي فوزنيسينسكي، الأستاذ المشارك بكلية الطب في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، بأن فيروس إنفلونزا الطيور، يقترب من تجاوز الحاجز بين الأنواع.

 

وقال الطبيب الروسي، “يرمز الحرف H في اسم الفيروس إلى الهيموغليتينين. والحرف N إلى النورامينيداز، وهناك أصناف مختلفة منها، ويمكن أن يمرض الشخص إذا كان الفيروس؟ يحتوي على H1 وH2 وH3 وN1 وN2، وإصابة شخص ما بفيروس H5N2. تعني أن الفيروس أقترب من التغلب على الحاجز بين الأنواع”.

ولفت، إلى أن “الحديث حالياً يدور حول إصابة إنسان بفيروس H5N2. من طائر”، مضيفاً: “مشكلة إنفلونزا الطيور موجودة منذ عقود. ونحن نخشى أن يتحور الفيروس، ويحدث ما يسمى بإعادة الترتيب، أي تبادل أقسام الجينات المتماثلة، وحينها سيظهر فيروس جديد يمكن أن ينتقل من شخص لآخر”.

وأكمل الطبيب الروسي، “أي ستعمل آلية الهباء الجوي للانتقال المحمول جواً، وسيتغلب هذا الفيروس تماماً على الحاجز بين الأنواع. وستكون هذه حالة طارئة خطيرة، بالطبع تعتبر إصابة شخص واحد بالعدوى من طائر أمراً مزعجاً، ولكن قد تمر عدة عقود. قبل حدوث كارثة، أي لم يحدث شيء خارق للطبيعة”.

يشار إلى أن المكتب الإعلامي لمنظمة الصحة العالمية، كان قد أعلن في وقت سابق. أن المكسيك سجلت أول حالة إصابة بشرية بفيروس إنفلونزا الطيور. من النوع A (H5N2)، أدت إلى وفاته.

 

زر الذهاب إلى الأعلى