أخر الأخبار

غوتيريش: شعب غزة يواجه كارثة ملحمية أمام أعين العالم

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن ترحيبه بالمفاوضات الجارية لإطالة أمد الهدنة المعلنة في قطاع غزة، بين حركة “حماس” و “إسرائيل“.

واستنكر غوتيريش، في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، وتابعها “العراق اولا” ما يحدث للشعب الفلسطيني في غزة، قائلا: “️شعب غزة يواجه كارثة ملحمية أمام أعين العالم ولا بد من المضي قدمًا وبحزم نحو حل الدولتين”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن “️أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في غزة، منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية”، متابعا: “من الواضح أننا شهدنا انتهاكات خطيرة، فـ80 % من سكان غزة طردوا من منازلهم ويتم الدفع بهم نحو الجنوب”.

وشدد غوتيريش، أن “المدنيين في غزة يحتاجون إلى التدفق المستمر للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، وللوقود، إلى المنطقة وعبرها”.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، بين حركة “حماس” و “إسرائيل”، حيز التنفيذ في تمام السابعة من صباح الجمعة 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

يذكر أن الاتفاق ينص على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي، كما سيتم يوميًا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لجميع مناطق قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى