التعليم: فريق بحثي يبتكر مقياس جديد للأداء البحثي للجامعات (RI)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، أن فريق بحثي عراقي تمكن من ابتكار معادلة جديدة لمقياس الأداء البحثي (Research Indicator) للجامعات على مستوى العالم، وذلك برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، الدكتور غسان حميد عبد المجيد. 

 

وذكرت دائرة العلاقات العامة والإعلام في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أنه “تضمن هذا المقياس الذي شارك فيه كل من الدكتور وسام عبد محمد محمود والدكتور نصري صالح محمد من الجامعة التقنية الوسطى معادلة رياضية جديدة تحوي على عوامل عدد البحوث المنشورة وعدد الاستشهادات وعدد البحوث غير المستشهد بها”.

 

وأكدت، أنه “تم عرض تفاصيل المقياس الجديد في بحث علمي استغرق العمل والإعداد له، أكثر من خمس سنوات وقد نشر في مجلة Scientometrics العلمية التي تصدر من دار النشر Springer Nature والتي تعتمد في كلاريفيت بمعامل تأثير 2.879، وفي سكوبس بمعامل تأثير 5.6، وهي من مجلات الربع الأول”.

 

وأشارت إلى، أن “البحث تضمن عرض بيانات الجامعات العراقية للبحوث المعتمدة في سكوبس وتطبيق المعادلة الجديدة على البيانات لمعرفة تسلسل الجامعات ويمكن اعتماد هذه المعادلة في التصنيفات العالمية للجامعات”.

زر الذهاب إلى الأعلى