أخر الأخبار

لتغطية النمو السكاني.. العراق يحتاج إلى 50 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائيَّة

بيّنت وزارة النفط، اليوم الخميس، أن العراق يحتاج إلى 50 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائيَّة، لتغطية النمو السكاني الكبير للبلد.

 

وقال مدير مركز البحث والتطوير النفطي بالوزارة، علي جاسم، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إنَّ “العراق. ماض بجهد وطني لزيادة الموثوقية في احتساب الخزين الاحتياطي للغاز الحر في الصحراء الغربية وأماكن أخرى. وفقاً لخطط وبرامج استثمار حقول غازية جديدة”.

وأكمل: “من خلال جولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة لـ11 رقعة استكشافية غازية. في محافظات الأنبار ونينوى والنجف، لغرض زيادة الاحتياطي النفطي والغازي. وتحويلهما إلى ثروة وطاقة منتجة”.

وأضاف جاسم، أنَّ “هذا سيشكل نقلة نوعية في قدرات العراق الإنتاجية والتصديرية للغاز المسال. وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها، وينهي استخدام الوقود السائل. في إنتاج الطاقة الكهربائية“.

وتابع، أنَّ “عضوية العراق في منتدى الدول المصدرة للغاز GECF. تؤكد ضرورة مراجعة الخطط والاستراتيجيات والتقيد بالتوقيتات الزمنية. لإنجاز مشاريع الغاز”.

ولفت مدير مركز البحث والتطوير النفطي، إلى أنَّ “قيادة القطاع النفطي دعت وفي مناسبات عدة إلى استمرارية دعم العراق. لجهود منتدى الدول المصدرة للغاز لتعزيز مكانة المنتدى في قطاع الطاقة العالمي، وأهميته التي تنطلق من كونه منصة لتبادل الخبرات. وتعزيز التعاون الفني والتقني بين الدول وتطوير الخبرات، والمشاريع المشتركة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى