ما مدى تأثير الإثارة الجنسية على قرارت وسلوك الإنسان .. دراسة علمية تجيب

 

أثبتت دراسات علمية، معتمدة على عدة تجارب، أن لقاء الرجل بامرأة مثيرة يمكن أن يؤثر في قراراته الاختيارية.

 

حيث يصبح الرجل أكثر عرضة لاتخاذ قرارات متسرعة وغير محسوبة وتحمل نوع من المجازفة، وقد يفضل المكافئة الفورية الصغيرة على المكافئة الأكبر لاحقاً (طلب الاشباع الفوري).

 

 

وبحسب الدراسة كلما زادت الإثارة الجنسية زادت رغبته بإشباع الرغبات السريعة وقلت عنده أهمية الاعتبارات الأخلاقية والمستقبلية كاحتمالية حصول حمل أو الإصابة بأمراض انتقالية.

 

وكذلك يزيد التعرض للمثيرات الجنسية من حالة ضعف ضبط النفس لدى الرجال وزيادة احتمالية عدم الأمانة أو الغش لتعزيز جاذبية الشريك.

 

 

و أظهرت أكثر من تجربة ضعف في الاختبارات العقلية عند الرجال وأنهم أبطأ وأقل دقة وتركيز بعد قضاء دقائق مع امرأة جذابة أو عندما يشعرون بمراقبتها لهم، أما النساء لا تعاني ذلك عند مقابلة رجل وسيم.

 

وأن الرجال الذين يقضون عدة دقائق في صحبة امرأة جذابة يقدمون أداء أضعف في الاختبارات العقلية وأنهم أبطأ وأقل دقة وتركيز، وذلك بعد أن تم إجراء اختبار الذاكرة السريعة على مجموعة من المتطوعين، أما النساء فلم تعاني ما عاناه الرجال.

 

من جهة أخرى.. هل يعتبر ذلك مبرراً للتحرش الجنسي؟

 

الجواب لا، هناك مناطق في الدماغ تنظم السلوك الاجتماعي للفرد وتساعده على اتخاذ القرار، وتمنعه من القيام بتصرفات خاطئة أو غير آمنة، عندما يكون مثاراً أو متحمسًا لفرصة ما، وتقول له: “هذه ليست فكرة جيدة، لا تفعلها”.

 

وتشمل التصرفات والأفكار الجنسية وخاصة تلك التي لها عواقب سيئة، مثلاً عند التفكير بالتعرض إلى فتاة تقف قرب رجال الشرطة..! ولكن الأمر يزداد صعوبة بزيادة الإثارة الجنسية، ومن هذه المناطق: (ACC) (vmPFC), (temporal lobes).

 

وتكمن المشكلة هنا في، أن هذه المناطق تحدها بعض الأمور التي تجعلها تخطئ أحياناً:

-أنها تعمل بحسب المعلومات المتاحة (ما هو الفعل الخاطئ والصحيح) وخاصة إذا كان الموقف غامض او غير مؤكد..

-ويمكن أن تتعطل هذه المناطق بسبب الكحول والمخدرات وبعض الحالات المرضية وغيرها..

 

أما عن فقدان السيطرة على التصرفات عند الإثارة الجنسية، أكدت الدراسة أنه يوجد نسبة قليلة ومتباينة بين المجتمعات، ممن يفقدون السيطرة عند الإثارة، ويتم تشخيصهم حالتهم على أنها مرضية وتطلق عليها عدة تسميات:

out-of-control se, xual behavior (OCSB), hyperse, xuality – se, xual addiction

وسببها عوامل بيولوجية ونفسية واجتماعية كالتعرض للاعتداء الجنسي أو لمواد وأفكار جنسية ضارة وخاصة في سن المراهقة.

 

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى