وزيرة البيئة: لا تهاون مع المتجاوزين على نهر دجلة

أكدت وزيرة البيئة سروة عبد الواحد، اليوم الأحد، عدم التهاون مع المتجاوزين على نهر دجلة، موجهة بإقامة دعوى قضائية بشأن مد أنابيب صرف صحي في منطقة أبو نؤاس المطلة على نهر دجلة.
وذكر بيان لوزارة البيئة تلقاه “العراق اولا”، أنه “استجابةً لشكوى وردت من أحد المواطنين بشأن أعمال مد أنابيب صرف صحي جديدة في منطقة أبو نؤاس المطلة على نهر دجلة، وجهت وزيرة البيئة سروة عبد الواحد، بشكل فوري، بتشكيل فريق ميداني من المديرين العامين في الوزارة للتحقق من الشكوى وتحديد موقع المخالفة وتوقيت حدوثها والجهات المسؤولة عنها”.
وأضاف البيان، أن ” وزيرة البيئة توجهت إلى موقع المخالفة برفقة عدد من مسؤولي الوزارة والوكيل البلدي ومديرين عامين من أمانة بغداد، للاطلاع ميدانياً على طبيعة الأعمال المنفذة وتقييم آثارها البيئية، في إطار المتابعة المباشرة التي تنتهجها الوزارة تجاه القضايا المرتبطة بحماية الموارد المائية”.
وتابع البيان، أن “الكشوفات الميدانية التي أجراها الفريق الفني لوزارة البيئة أظهرت أن المخالفة سبق رصدها منتصف الشهر الجاري، خلال مرحلة تشهد فيها المؤسسات الحكومية والسلطة التشريعية ووزارة البيئة جهوداً مكثفة للحد من التجاوزات والممارسات التي تهدد سلامة الأنهر والمجاري المائية”.
وأكدت وزيرة البيئة بحسب البيان، أن “ما تم رصده يمثل مخالفة بيئية جسيمة وتجاوزاً صارخاً على نهر دجلة، ولا ينسجم مع التوجهات الحكومية الرامية إلى حماية الموارد المائية والحفاظ على البيئة الحضرية، مشددة على أن “الوزارة لن تتهاون في ملاحقة الجهات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”.
واختتم البيان، أن “الوزيرة وجهت بإقامة دعوى قضائية بحق بلدية الكرادة وإحالة ملف المخالفة إلى الجهات القضائية المختصة، لضمان محاسبة المتسببين ومنع تكرار مثل هذه التجاوزات، انسجاماً مع القوانين والتعليمات البيئية النافذة”.




