أخر الأخبار

أردوغان: لدينا إرادة سياسية لدفع علاقات العراق وتركيا إلى الأمام

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الاثنين، لدينا إرادة سياسية لدفع علاقات العراق وتركيا إلى الأمام.

وقال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القصر الحكومي وسط بغداد. وتابعه “العراق أولاً”، إن” العراق بلد جار وتربطنا به قواسم مشتركة عديدة”. مبيناً، “لدينا إرادة سياسية لدفع علاقات العراق وتركيا إلى الأمام”.

وأضاف، أن” المذكرات التي وقعت تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق”. موضحاً أنه “سيتم توفير التنسيق اللازم لضمان تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع العراق بالكامل”.

وبين أردوغان، أنه “تمت المناقشة مع رئيس الوزراء التعاون في ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب”. مؤكداً، “استعداده لتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب”.

وأشار، إلى أن “حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار”. مستدركاً، بالقول “مصممون على المشاركة بطريق التنمية لتحقيق التنمية التجارية”.

وأكد، أنه “أنشأنا لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه على أساس علمي وعقلاني”. موضحاً، أنه” تم مناقشة آثار القمع الصهيوني في غزة وتشاورنا بشأن الخطوات المشتركة لتهدئة الأوضاع”. مضيفاً، “داعمون لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس”.

ولفت، إلى أنه “تم البحث بإنشاء لجنة دائمة لمتابعة ملف المياه مع العراق”. مؤكداً أنه “سيزور أربيل بعد بغداد لبحث العلاقات المشتركة”. مختتماً، “أشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على حسن الضيافة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى