أسعار النفط ترتفع في ظل مخاوف ارتفاع إصابات “أوميكرون”

صعدت أسعار النفط، يوم الاثنين، معوضة اضطرابات الإمدادات في كازاخستان وليبيا، والمخاوف الناجمة عن الارتفاع العالمي السريع في حالات الإصابة بأوميكرون.

 

وذكرت وكالة “رويترز” اطلع عليها “العراق أولاً”. أن “ارتفع خام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.91 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:50 بتوقيت غرينتش. بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 79.05 دولارا للبرميل.”

 

وأضاف البيان أيضا أن “أسعار النفط صعدت خمسة بالمئة الأسبوع الماضي بعد أن عطلت الاحتجاجات في كازاخستان خطوط القطارات وأضرت بالإنتاج في أكبر حقل نفط في البلاد. بينما دفعت صيانة خط الأنابيب في ليبيا الإنتاج إلى 729 ألف برميل يوميا من 1.3 مليون برميل يومياً العام الماضي.”

 

كما أشارت إلى أن “النفط أيضًا يستمد الدعم من ارتفاع الطلب العالمي. وإضافات العرض الأقل من المتوقع من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء أو أوبك +.”

 

ولفتت وكالة “رويترز” أن “إنتاج أوبك ارتفع في كانون الاول بمقدار 70 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق. مقابل زيادة 253 ألف برميل يوميًا المسموح بها بموجب اتفاق أوبك+ للإمداد الذي أعاد الإنتاج المتراجع في عام 2020 عندما انهار الطلب في ظل عمليات إغلاق كوفيد -19.”

 

ونوهت الوكالة إلى أنه “على الصعيد العالمي. وضعت الحكومات من أوروبا إلى الصين والهند بعض القيود أثناء تصارعها مع متغير أوميكرون القابل للانتقال بشكل كبير”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى