’أكثر من 4 مليون دولار’… دولة عربية تخطط لطرح سندات دولية في 2021-2022

أعلنت الوزارة المالية في مصر، إصدار مجموعة من السندات الدولية، التي تصل قيمتها إلى 66 مليار جنيه بما يعادل (422.400.00 دولار). وذلك للوفاء بمتطلبات سد الفجوة التمويلية المتوقعة في العام المالي الجاري 2021-2022، والتي تبلغ واحد تريليون جنيه.

وذكر تقرير “العرابية نت” أن “الهدف من عمليات الطرح المتكررة، هي أن الحكومة المصرية تستمن خلال عملية طرح سندات وأذون خزانة لآجال زمنية مختلفة.وتستهدف هذه العمليات حصول وزارة المالية على سيولة بالعملة الأجنبية، لتلبية احتياجات الحكومة المصرية. والحفاظ على الاحتياطي النقدي الموجود، والقدرة على الوفاء بالالتزامات الدولة الخارجية”.

بناء على ذلك أعلن البنك المركزي المصري في يوم الأحد بتاريخ 2 أغسطس عن طرحه سندات دولية لدين حكومية تصل قيمتها إلى 11 مليار جنيه، وذلك وفقاً لطلب من وزارة المالية.”

وأضاف أنه “الطرح تم على مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل طرح أذون استحقاق بقيمة 6 مليارات جنيه لمدة 91 يوم
وبمتوسط عائد 12.627%. بينما في المرحلة الثانية فقد تم طرح أذون استحقاق بقيمة 5 مليارات، ولمدة 273يوم وبمتوسط عائد 12.85%.”

كما أشار إلى أن “البنك المركزي أعلن في اليوم التالي عن طرح سندات خزانة حكومية بقيمة 5 مليارات جنيه. أيضا من خلال مرحلتين، المرحلة الأولى طرح سندات خزانة بقيمة 3مليارات جنيه لمدة 5سنوات. بينما في المرحلة الثانية تم طرح 2مليار جنيه ولمدة 10 سنوات.”

كما أنه في وقت سابق “أعلن المركزي في الأيام القليلة الماضية عن طرحه لسندات خزينة بقيمة 10.5 مليار جنيه. لتمويل عجز الموازنة.”

ومن الجدير بالذكر أن معدل الفوائد على الأوراق المالية الحكومية المطروحة بعد خصم الضرائب يبلغ 10.6%. وذلك كان خلال شهر ديسمبر 2020، وشهر يناير 2021، بالإضافة إلى أول ثلاث إصدارات في شهر فبراير2021.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى