الأمانة العامة تكشف عن خطة مشاريع العام الحالي و آلية عمل خدمة البوابة الإلكترونية

أفصحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، عن رؤية الحكومة والهدف من تشكيل صندوق إعمار محافظة ذي قار، مبينة مشاريعها خلال العام الحالي وأهم مضامين خدمة البوابة الإلكترونية.

وصرح المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولا”. إن “الحكومة شكلت صندوق إعمار محافظة ذي قار بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 139 لسنة 2020 اثناء انعقاد الجلسة الاستثنائية للمجلس في المحافظة، نظرا لما كانت تمر به من ظرف استثنائي وتأخر في الخدمات”. مبينا أن “رؤية الحكومة والهدف من تشكيل الصندوق كان الإشراف على المشاريع، حيث تم تكليف الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالإعداد لهذا الصندوق وتعليماته ومتعلقاته الإدارية والفنية فضلا عن المالية والقانونية”.

ولفت إلى أن “الأمين العام لمجلس الوزراء أخذ على عاتقه الإشراف على الصندوق بالتنسيق مع الإدارة المحلية في المحافظة ورؤساء الوحدات اإدارية للأقضية والنواحي لمنع حدوث ازدواجية بالعمل”. مؤكدا “إدراج مشاريع لستة قطاعات مهمة منها البنى التحتية والطرق والجسور. بالاضافة إلى التربية والصحة ومحطات المياه. إلى جانب قطاع الرياضة حيث تم توزيع هذه المشاريع على الاقضية والنواحي وبحسب النسب السكانية وحاجة كل منطقة”.

وأردف، أنه “خلال العام الماضي تم إدراج 206 مشاريع وتمت إحالتها إلى شركات التنفيذ وتخصيص اموال لها من الموازنة”. موضحا أن “بعض المشاريع حققت نسب انجاز متقدمة تفوق ما مخطط لها. وهناك حركة عمرانية تشهدها محافظة ذي قار لاول مرة”.

وبشأن التوجهات الحكومية الحالية

بيّن مجيد أنه “سيتم خلال العام الحالي التركيز على موضوع الحوكمة الالكترونية. خاصة بعد اتمام المرحلة الاولى منه حيث أنجز برنامج إدارة الوثائق الإلكتروني بين الأمانة العامة والوزرات كافة”. مشيرا إلى أن “المرحلة الثانية منه تشمل ربط المحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة. وستكون هناك منظومة حكومية متكاملة لتداول الوثائق الالكترونية. تهدف إلى تحقيق 6 أهداف هي اختصار الزمن وإنهاء البيروقراطية والإسراع بإنجاز معاملات المواطنين. فضلا عن القضاء على الفساد ومنع تعرض المواطنين إلى الابتزاز من قبل بعض الموظفين وكذلك إيقاف وإنهاء حالة تزوير الكتب الرسمية”.

وأكمل، أن “مركز البيانات الوطني يعمل على قدم وساق، اذ أطلق بوابته الالكترونية التي تحتوي على أكثر من 80 خدمة الكترونية تقدم إلى المواطنين. وتم تخصيص رقم 5599 للاستفسار حول استخدام هذه البوابة”. مؤكدا أن “العديد من الخدمات تم اطلاقها ضمن البوابة الإلكترونية منها خدمة إصدار صحة الصدور والمعاملات بين دوائر كتاب العدول ودوائر التسجيل العقاري. حيث دخلت حيز التنفيذ وحققت نجاحا من خلال العمل بسلاسة وانجاز المعاملات بين الدائرتين”.

ونوه مجيد إلى أنه “قبل اسابيع، تم اطلاق خدمة “راقبني” بالتنسيق مع وزارة التجارة والخاصة بتقييم الاستفسارات والشكاوى حول السلة الغذائية وتم استقبال أكثر من ألف شكوى من المواطنين. تم التعامل معها بجدية من قبل الوزارة. إلى جانب إطلاق خدمة “سلامتك” في محافظة ميسان، تتيح للمواطنين تسلم نتيجة فحص (البي سي ار) إلكترونيا. وهي الآن في طور التجريب وسيتم تعميمها على بقية المحافظات”.

ولفت، إلى أن “الأمانة تولي اهتماما كبيراً ببطاقة اللقاح وتحويلها من محلية إلى دولية، وهناك عدة اجتماعات عقدت مع وزارات الخارجية والداخلية والصحة”. مبينا أن “الأمر ورد من الاجتماع الأخير للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وتم التشديد على إتمام هذا المشروع”.

وأكد، أن “تنفيذ هذا المشروع سيكون بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وبعض الدول من أجل اعتماد البطاقة الدولية بعد أن يتم وضع الباركود على البطاقة”. مشيرا إلى أنه “من بين المشاريع التي سيتم إطلاقها قريبا أصدار شهادات وصحة صدور في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك إصدار شهادات الوفيات والولادات إلكترونيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى