إقليم كردستان.. بدء تسويق سمك السلمون الشهر المقبل

أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الاثنين، عن اعتمادها شبه الكلي على محافظات الجنوب ووسط البلاد، لتأمين حاجتها الكلية من الأسماك، البالغة 80 ألف طن سنوياً، مبيّنة أن الشهر المقبل سيشهد بدء تسويق سمك السلمون، المنتج ضمن محافظتين في كردستان.

 

وقال مدير الثروة السمكية في الإقليم، بيستون نجم الدين، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إن “الإقليم. يحوي 412 مشروعاً مرخصاً لإنتاج الأسماك، إضافة إلى أربعة مفاقس حكومية لإنتاج أصبعياتها. وآخر أهلي ضمن محافظة دهوك“.

وأكمل: “بيد أنها جميعاً لا تنتج سوى ثلاثة آلاف و500 طن، مقابل الحاجة الكلية السنوية من الأسماك. التي تتجاوز 80 ألف طن”، مشيراً إلى “اعتماد الإقليم شبه الكلي على محافظات الجنوب والوسط. لسد حاجته السنوية من الأسماك”.

وعن أنواع السمك المرباة في الإقليم، لفت نجم الدين، إلى أن “نوع الكارب. هو الأكثر شهرة وينتشر بكثرة في جميع مناطق الإقليم”، كاشفاً في السياق ذاته عن “وجود ستة مشاريع لتربية سمك السلمون. في المناطق الجبلية التي توجد فيها مصادر مياه باردة. ضمن محافظتي دهوك والسليمانية”، معلناً أن “الشهر المقبل سيشهد بدء تسويقه إلى الأسواق المحلية. من أحواض تربيته”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى