’الأول في المنطقة’… اختتام مؤتمر بغداد لمنظمة الأغذية

أعلن وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، عن اختتام مؤتمر بغداد لمنظمة الأغذية في دورته 36، فيما قدم طلباً حول ملف المياه.

 

 

 

وقال وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي في مؤتمر صحفي حضرته الوكالة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. “نعلن اختتام مؤتمر بغداد لمنظمة الأغذية في دورته 36″، معتبرا ان “ذلك هو انجاز تاريخي بعد 50 سنة وإنجاز كبير للعراق ووزارة الزراعة”.

وأضاف البيان أيضا أن “هذا المؤتمر شاركت فيه 30 دولة”. مشيراً إلى “أننا طلبنا من منظمة فاو عقد اجتماع مع تركيا. وإيران لحل الأزمات”.

فيما أكد المدير المساعد لمنظمة الفاو الممثل الإقليمي للشرق الأدنى عبد الحكيم الواعر خلال المؤتمر “اننا نفخر بجهود جمهورية العراق وكل المسؤولين ونشيد بكل الدعم من رئاسة الوزراء والخارجية والاهتمام بالضيوف”. مشيراً إلى أن “المؤتمر الإقليمي يعتبر الأول في المنطقة”.

كما أشار إلى أن “هناك العديد من المواضيع الهامة التي تمت مناقشتها في المنطقة”، لافتا الى ان “هذا المؤتمر يمثل الحجر الأساس للمنظمة خلال السنين القادمة وهو منهاج عمل، وهناك الكثير من القضايا التي تم طرحها في ما يخص الدول المشاركة”.

 

والجدير بالذكر أن “أعمال المؤتمر الإقليمي السادس والثلاثين للشرق الأدنى وشمال إفريقيا انطلقت بالتعاون مع منظمة الأغذية. والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) تحت عنوان” التعافي ومعاودة التشغيل”. صباح أمس الاثنين في العاصمة العراقية بغداد. لبحث التحديات التي تواجهها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على صعيد الزراعة والمياه.”

 

ويشار إلى أن “العراق يعاني من شح المياه نتيجة قلة الأمطار. وانخفاض إيرادات المياه في نهري دجلة والفرات مما أثر على الخطة الزراعية. للموسم الحالي التي تقلصت الى 50% عما كان عليه خلال الموسم الماضي.

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى