الإعلام الرقمي يؤكد ضرورة إنشاء تطبيق إلكتروني للإبلاغ عن العنف الأسري

شدد مركز الإعلام الرقمي، اليوم الأحد، على أهمية تطبيقات الهواتف الذكية في المجتمعات الحديثة لما تقوم به من دور وما تضطلع به من مهام تساهم في إنجاز العديد من الأعمال بسهولة بعيدا عن التعقيدات بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية الحديثة.

 

 

وأوضح المركز في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه (12 كانون الأول 2021)، أن “هنالك عدة ظواهر سلبية قد ازدادت نسبتها في الأشهر الأخيرة، وخلال جائحة كورونا على وجه الخصوص، في كل دول العالم ومنها ظاهر العنف الأسري التي تُعد من الجرائم التي تهدد النظام الأُسري في المجتمعات المختلقة.

 

كما شدد المركز على “ضرورة معالجة ظاهرة العنف الأسري بطريقة تتناسب مع التحولات الرقمية الجارية في العالم، وذلك من خلال تسهيل عملية الإبلاغ عن حالات العنف، التي تعد أهم مشكلة تواجه هذه الظاهرة، حيث أن الوصول لوسائل آمنة لإيصال حالات العنف والشكوى وكيفية تقديمها أو الإخبار عنها هي العائق الأبرز في عدم كشف هذه الحالات”.

 

وأكد المركز “ضرورة إنشاء تطبيق إلكتروني يمكن تحميله على الهواتف الذكية، يسهل للمتضررين أو من يعلمون بوجودها بإبلاغ الجهات القانونية عن فاعل الجريمة وتقديمهم بصورة إلكترونية بكل بساطة وخلال وقت قصير جدا”.

 

وبين المركز أن “التطبيق الإلكتروني لتقديم الشكوى أو البلاغات إلكترونيًا سيكون مرتبطا بالمحكمة المختصة بجرائم العنف الأسري المُشكلة من قبل مجلس القضاء الأعلى ببيانها رقم (9) في ‌‏10/1/2021 المتضمن تشكيل محكمة متخصصة ‏بالنظر في قضايا العنف الاسري ومحكمة جنح للنظر في قضايا العنف الأُسري”.

 

وتابع المركز، ان “هذا التطبيق الالكتروني سيربط عدة مؤسسات حكومية مع بعضها البعض، مثل الجهاز القضائي مع الشرطة المجتمعية من اجل تنسيق العمل واتخاذ اجراءات فورية لمعالجة هذه الظاهرة السلبية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى