الإعمار تبدء بحملة كبرى لتأهيل وصيانة الطرق الرابطة بين المحافظات

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاثنين، الشروع بحملة كبرى لتأهيل وصيانة ألفي كيلومتر من الطرق الرابطة بين المحافظات، وصيانة 20 جسراً متضرراً.

 

وقال مدير الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان حسين جاسم كاظم، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “الدائرة باشرت تنفيذ خطتها لتأهيل الطرق والجسور المتضررة في عموم المحافظات. بعد إيقاف صيانتها منذ أكثر من ثمانية أعوام”.
وأضاف أيضا أن “الخطة أمدها ثلاثة أعوام، وتستهدف الطرق الرئيسة المتضررة الرابطة. بين المحافظات بأطوال ما يقارب 2000 كم، فضلاً عن صيانة 20 جسراً و39 تقاطعاً “.
كما أشار كاظم إلى أن “الدائرة شرعت بصيانة وتأهيل طريق تحويلة المحمودية في بغداد. والحر – الكمالية والكوت – العمارة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة واسط، وكذلك الديوانية – النجف وطريق بغداد – كربلاء بطول 80 كم”.
ولفت إلى “استمرار العمل بتأهيل بعض الجسور وهي ذراع دجلة في بغداد والخضر الكونكريتي في محافظة المثنى. وكرمة علي في البصرة، إلى جانب متابعة الانتهاء من الإجراءات الإدارية لبعض الجسور الأخرى. لغرض تأهليها بالتتابع حسب أهميتها والأضرار التي لحقت بها ووفق التوقيتات الزمنية المحددة”.
ونوه كاظم إلى “المباشرة بصيانة أطول الطرق وهو بغداد – كركوك  بطول 400 كم وبممرين ذهاباً واياباً. حيث يبدأ من حدود أمانة بغداد وينتهي في بلدية كركوك، ويعد أسوأ الطرق ضرراً بسبب الأعمال الحربية، وما زال العمل جارياً للمقاطع المتضررة من خلال إزالتها وإعادة تأهليها وإكسائها وتأثيثها، مع تنظيم نقاط التفتيش الأمنية. وصيانة الجسور والقناطر الواقعة على طول الطريق”.
وذكر أيضا أن “استمرار تنفيذ خطة التأهيل يعتمد على عاملين هما توفير التخصيصات الاستثمارية للدائرة. وتجهيز مادة القير من قبل وزارة النفط”.
والجدير بالذكر أن “الطرق في البلاد وخاصة الاستراتيجية منها تعاني من معدلات عالية للحوادث تصل إلى آلاف الحوادث. ما يؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الوفيات سنويا بسبب تقادمها وتهالكها وعدم إجراء حملات الصيانة.”
ويواجه سائقو المركبات شوارع ملغمة بالتخسفات والحفر تستهلك متانة السيارات. في وقت تفرض فيه مديرية المرور العامة ضرائب ورسوماً عالية على المركبات بدعوى صيانة الطرق.
ونتيجة للحوادث التي تسببها التخسفات التي تعاني منها الطرق، أطلق على بعضها تسمية “طرق الموت”. كما في الجزء الرابط بين محافظتي ذي قار والسماوة. والمنطقة الرابطة بين محافظتي ديالى وكركوك.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى