البرهان يفرض حالة الطوارئ في السودان

أعلن رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، عن حل مجلسي السيادة والوزراء في البلاد معلنا فرض حالة الطوارئ.

وذكر البرهان في بيان للشعب “سبوتنيك” اطلع عليها “العراق أولاً” أن “رئيس المجلس السيادي في السودان يعلن حالة الطوارئ في البلاد”.

وأضاف البرهان أيضا “إنهاء ولايات الولاة وتجميد عمل لجنة إزالة التمكين وإعفاء وكلاء الوزارات”.

كما أشار إىل أن “القوات المسلحة استجابت لمطالب الشعب.”

وأكد البرهان “الالتزام بالوثيقة الدستورية، حتى تشكيل حكومة كفاءات وطنية قبل نهاية نوفمبر عام 2023، متعهدا بإشراك الشباب في برلمان ثوري يحقق مطالب الشعب.”

وأعلن البرهان “تجميد عمل لجنة إزالة التمكين حتى مراجعة عملها وتشكيلها”

وأرجع البرهان سبب هذه الإجراءات إلى أن “الخلافات بين الساسة والطموح. والتحريض أجبرنا على التحرك، لأن ما تمر به البلاد الآن يهدد أمن الأمة”.

والجدير بالذكر إلى أنه “قوة عسكرية اعتقلت فجر اليوم رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك .من مقر إقامته في الخرطوم، مع عدد من الوزراء وأعضاء بمجلس السيادة. وهو ما وصفه مكتب حمدوك في بيان بأنه “يمثل تمزيقا للوثيقة الدستورية وانقلابا مكتملا على مكتسبات الثورة”.”

فيما دعا تجمع المهنيين السودانيين المواطنين الذين نزلوا للاحتجاج في الشوارع إلى تجنب التوجه إلى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة أو القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم، وتجنب العنف.

كما دعا التجمع إلى “تفادي الانجرار للعنف أو الاستجابة للاستفزاز من أي نوع. أثبتت السلمية نجاحها وقدرتها على الانتصار”

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى