البنك الدولي يكشف عن تأثير ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بالشرق الأوسط وإفريقيا

كشف البنك الدولي، اليوم الخميس، عن تأثير ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا على الأمن الغذائي القائمة في الشرق الأوسط وإفريقيا والذي يؤدي إلى تنامي الاضطرابات الاجتماعية.

 

 

وذكرت كبيرة الاقتصاديين في البنك الدولي كارمن راينهارت في تصريح اطلع عليه “العراق أولاً”. أنه “ستكون هناك تداعيات مهمة من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على الشرق الأوسط وإفريقيا وشمال إفريقيا. وجنوبي الصحراء الكبرى على وجه التحديد”، التي تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي.”

وأضافت أيضا أن “من المعروف أن انعدام الأمن الغذائي وأحداث الشغب كانا جزءاً من قصة الربيع العربي”. مشيرة إلى أن “الانقلابات الناجحة والفاشلة زادت في العامين الماضيين”.

كما أشارت إلى أنه “من الممكن أن تؤدي الزيادات المفاجئة في. أسعار الغذاء إلى اضطرابات اجتماعية مثلما حدث في 2007-2008 ثم مجدداً في 2011، عندما ارتبطت أحداث شغب في أكثر من 40 دولة بارتفاع أسعار الغذاء العالمية.”

والجدير بالذكر أن “البنك الدولي ذكر الشهر الماضي بعد أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا أن أسعار السلع الزراعية زادت بالفعل 35% على أساس سنوي. ومن المتوقع أن تواصل الارتفاع بسبب الحرب نظراً إلى أن روسيا وأوكرانيا تعَدّان من كبار مصدّري القمح والذرة والشعير وزيت دوار الشمس”.

 

كما أن “روسيا  بدأت عملية عسكرية في أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط، تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة دونباس. اللتين طلبتا المساعدة من روسيا. لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما”.

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى