البنك المركزي يعلن حصيلة الأهداف المتحققة من مبادرة تعزيز النمو الاقتصادي

أعلن البنك المركزي، اليوم الأربعاء، حصيلة الأهداف المتحققة من مبادرة تعزيز النمو الاقتصادي وتنشيط القطاع الخاص ومعالجة آثار جائحة كورونا.

وصرح نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، وتابعه “العراق أولا”. إن “البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات لتعزيز النمو الاقتصادي ومعالجته لعدة أسباب. ومنها انخفاض مستوى العمق المالي ومستوى الشمول المالي وارتفاع تكاليف الاقراض وارتفاع نسبة البطالة. إضافة إلى انخفاض مساهمة القطاع غير النفطي وتعرض الاقتصاد العراقي للركود الاقتصادي بعد عام 2014”.

وأشار إلى أن “هناك عدة تخصيصات لمبادرة البنك المركزي الأول تريليون دينار وكان موجه بشكل أساسي إلى القطاع الخاص ومبادرة 5 تريليونات دينار أيضا إلى القطاع الخاص. ولكن عن طريق المصارف التخصيصية وصندوق الاسكان، المبادرة أصبحت 3 تريليونات لقيام وزارة المالية بتخفيضها”.

ولفت إلى أنه “بعد النجاحات التي حققتها المبادرة واستنفار المبالغ المخصصة قرر البنك إصدار مبادرات جديدة في عام 2020 تزامنت مع جائحة كورونا. وكانت لتنشيط القطاع الخاص وتمويل أكبر عدد ممكن للمشاريع الخاصة لذلك أطلق مبادرة جديدة بمبلغ 5 تريليونات دينار إضافة إلى مبادرة مكملة وننتظر إطلاقها بعد نفاد مبادرة التريليون دينار”.

وأوضح أن “مبادرة 5 تريليونات جاءت بسبب الطلب المتزايد من قطاع الاسكان. سواء عن طريق المصرف العقاري أو صندوق الاسكان العراقي لهذا البنك وزاد المبلغ ووصل اجمالي المبالغ إلى 9 تريليونات دينار وهو مدعوم بفضل الطلب المتزايد على قطاع الاسكان”.

وأضاف، أن “المبادرات التي أطلقها البنك المركزي بلغ مجموع مبالغها 15 تريليون دينار”.

وتابع أن “هذه المبادرات شكلت 30 %‎ من اجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص. أيضا شكلت نسبة 8 % من الناتج الاجمالي حسب بيانات 2020. أيضا شكلت 17 ‎%‎ من اجمالي ودائع القطاع الخاص وشكلت نسبة 18 % من اجمالي الانفاق الاستثماري للمدة بين 2016 – 2021. ايضا المبادرة منحت باسعار فائدة تنافسية لا تتجاوز 3.8 %‎ بالمقارنة لسعر الفائدة التي تمنحها باقي القروض 11.5 %‎”.

وأكد أن “من أهم الخطوات التي بادر بها البنك المركزي الغاء الفائدة لبعض القروض. لاسيما قروض الاسكان التي يمنحها المصرف العقاري وصندوق الاسكان والآن أصبحت عمولة إدارية تستقطع لمرة واحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى