البيئة تكشف عن نسبة “صادمة” لمساحة الأراضي الصالحة للزراعة

كشفت وزارة البيئة، اليوم الخميس، عن نسبة صادمة لمساحة الأراضي الصالحة للزراعة في العراق الذي كان يعرف في التاريخ القديم بأرض السواد لكثرة المساحة المزروعة منه والغطاء النباتي فيه.

وقال وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد تقلصت الآن الى أكثر من 58% مقارنة بالسنوات السابقة”.

وأضاف أيضا إن “العراق يعاني من مشاكل جدية تتعلق بإيراداته المائية القادمة من تركيا وايران”.

وأوضح أن “سبب ذلك يعود الى عدم توفر حصص كافية من المياه”. منوهاً إلى أن “هذا الموضوع نعتبره أساسياً. وله علاقة مباشرة بحياة الناس واقتصاد العراق وامنه الغذائي والوطني، وممكن ان تنشأ كوارث وازمات مرتبطة بالأمن الغذائي”.

كما أشار إلى “زيادة مطردة في درجة الحرارة وشحة الماه وعدد السكان، فلدينا نسبة خصوبة تصل الى 3% أي. أكثر من مليون و300 الف ولادة سكنية في السنة، ما يشكل عبئاً إضافيا، وبالتالي هؤلاء يحتاجون الى المزيد من الخدمات والبنى التحتية”.

وبين أيضا “نحتاج الى الكثير من الجهد لإصلاح بنيتنا التحتية، ونعاني من أزمات ومشاكل تولدت على مدى سنين طويلة. فالشعب العراقي بكل اطيافه عانى معاناة كثيرة جداً”.

وبشأن السبل التي سيواجه بها العراق، تركيا وايران، من أجل حصوله على الحصص المائية المقررة، ذكر الفلاحي. “نمتلك ورقة المصالح الاقتصادية، فاذا لم يربطنا الجوار والدين والمشتركات، فلتكن المصالح الاقتصادية”. مؤكدا ان “الحوار الدبلوماسي الهادئ والصادق والصريح هو الأساس في إنجاح كل المفاوضات”.

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى