أخر الأخبار

التخطيط: فحص جميع أنواع الذهب ووسمه قبل دخوله إلى الأسواق

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، عن فحص جميع أنواع الذهب ووسمه، قبل دخوله إلى الأسواق.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إن “هذا الإجراء. جاء بعد دخول قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (23671) لسنة (2023) حيز التنفيذ، اعتباراً من الأول من شهر كانون الأول الجاري”، مبيّناً أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تسلم أكثر من (25) كغم من الذهب المستورد. خلال الأسبوعين الماضيين، على شكل شحنات تم استيرادها من خارج العراق”.

وأوضح، أن “الجهاز تمكن من فحص ووسم جميع الكميات التي تسلمها. وتسليمها إلى أصحابها”، مؤكداً أن “دائرة التقييس في الجهاز، وفّرت كل مستلزمات الفحص والوسم بوقت قياسي. من خلال استخدام الأجهزة الحديثة عالية الدقة في هذه العملية”.

وأضاف الهنداوي، أن “قرار مجلس الوزراء حدد أن يكون الذهب المستورد من قبل شركة مسجلة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية. ومسموح لها بالتحويل التجاري عبر النظام المصرفي، على أن يكون استيراد الذهب. من خلال المنافذ الجوية حصراً”، مردفاً بالقول: “وتقوم الهيئة العامة للضرائب بترسيمه، ويتولى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية. فحصه ووسمه، فيما تتولى الهيئة العامة للكمارك، إجراءات حمايته وإيصاله إلى الجهاز”.

وشدد، على أن “الإجراءات الأخيرة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء. ستسهم كثيراً في الحد من الغش، لأن الذهب المستورد سيتم إرساله مباشرة إلى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية. بحماية جمركية، لغرض فحصه ووسمه، قبل دخوله إلى الأسواق”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى