التخطيط: قرب إطلاق خطة التمكين الاقتصادي للمرأة

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عن قرب إطلاق خطة التمكين الاقتصادي للمرأة.

 

وذكرت مدير عام دائرة التنمية البشرية بالوزارة، مها عبد الكريم الراوي، في تصريح للصحيفة الرسمية. وتابعه “العراق أولاً”، أن “الخطة أُعدت من قبل لجنة استشارية برئاسة وزير التخطيط محمد تميم. وعضوية دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الهجرة والمهجرين. ولجنة مجموعة العمل الاستراتيجية برئاسة مدير عام دائرة تمكين المرأة وجهات أخرى شريكة. إذ تنفذ ضمن مبادرة المشرق التي تشمل ثلاث دول هي العراق والأردن ولبنان”، لافتة إلى “استكمال المرحلة الثانية منها” .

وقالت، إن “العمل يجري الآن للمصادقة على المرحلة الثالثة من الخطة. التي ستطلق قريباً بالتعاون مع البنك الدولي”.

وبيّنت الراوي، أن “الهدف من هذه الخطة النهوض بواقع المرأة الاقتصادي وزيادة مشاركتها. ووصولها إلى مصادر التمويل وسوق العمل، وتتضمن عدداً من الركائز كالبيانات والمعرفة. والشمول والموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي واقتصاد رعاية الطفولة. والتشريعات القانونية والعقود التفضيلية”.

وأضافت، أنه “سيتم تناول محور خاص بالتنمية البشرية والحد من الفقر في الخطة الوطنية 2023 ـ 2027. التي تعمل الوزارة على إعدادها، والعمل على سياسة تحسين رأس المال البشري في العراق. فضلاً عن بحث كل أبعاد التنمية البشرية وتحديداً التربية والتعليم والصحة والحماية الاجتماعية. والتشغيل”، منوهة إلى أنها “لاتزال في مرحلة تحليل الواقع. ورسم الملامح الأساسية لإعداد السياسة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى