الثقافة تعلن عن استعداد الجانب الأمريكي لتسليم الارشيف العراقي

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الأحد، أن الجانب  الأميركي أبدى استعداده لتسليم الأرشيف العراقي.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”. إن “هناك إقراراً قانونياً دولياً بأن هذا الأرشيف عراقي ليس لأحد حق فيه”. لافتاً إلى أن “هذا الملف لا بد من الالتفات اليه”.

وأضاف، أن “هناك اعترافاً دولياً بأن هذا الأرشيف عراقي ولا بد أن يعود. وهي من المهمات الأساسية في هذا الملف”.

وأوضح العلياوي، أن “الجانب الأميركي أبدى استعداده لإعادة هذا الأرشيف بعد مباحثات مثمرة أجرتها معه الوزارة”. منوهاً إلى أن “الجانب الأميركي حث على ضرورة توفير مجموعة من المستلزمات لحفظه”.

وأردف، قائلاً: إن “هناك لجاناً تحركت للتفاوض مع الجانب الأميركي وحققت خطوات متقدمة في هذا الموضوع. بعد أن أبدى الأخير استعداده لتسليمه للعراق، وهناك إجراءات لأعمال التحضير وتهيئة جميع المستلزمات من أجل إعادة الأرشيف قريباً”.

وبشأن الخطة الاستراتيجية التي أعدتها الوزارة، ذكر العلياوي، أن “هناك إجراءات لتنفيذ الخطة التي تمتد للسنوات الثلاث المقبلة. من خلال وضع كل دائرة مجموعة من الأهداف الحالية والمتوسطة والبعيدة المدى، فضلاً عن الأهداف التي وضعت من قبل الدوائر نفسها والأمور جارية من أجل تحقيقها”. مؤكداً أن “ما يمنع من تحقيق بعض الأهداف بالمستوى المطلوب هو الجائحة. والتي أثرت كثيراً في مستوى عدد الموظفين الذين يحضرون للدوام والميزانية العراقية وتفاصيلها. إذ هناك اختلاف لتوقعات المبالغ المرصودة لهذه الموازنة”.

زر الذهاب إلى الأعلى