الحكومة العراقية تكشف عن موعد تسيير أول رحلة لإعادة المهاجرين في بيلاروسيا

كشفت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن موعد تسيير أول رحلة جوية من أجل إعادة العراقيين من بيلاروسيا.

 

وذكر وزير الاتصالات أركان الشيباني في مؤتمر صحفي أعقب جلسة مجلس الوزراء، تابعه “العراق أولاً”، (16 تشرين الثاني 2021)، إنه “تم التصويت على قرار  تأجيل تسديد الغرامات المفروضة على الشركات التي لم تتمكن من تقديم المعلومات القانونية الكافية في الوقت المحدد بسبب تأثرها وتأثر الاقتصاد العراقي بجائحة كورونا”، مضيفاً أن “هذا القرار كان بطلب من وزارة الإسكان واتحاد المقاولين العراقيين وتم الإستجابة لهذا الطلب وإصدار القرار المناسب”.

 

وأردف، “تقرر أيضاً دعم المركز الوطني للاستشارات الهندسية والمختبرات الإنشائية.. هذه المؤسسات الحكومية الرصينة لغرض القيام بأعمالها اليومية”.

 

وأوضح أنه “تمت مناقشة إصدار نظام صندوق تقاعد التدريسيين والعاملين في الكليات والمعاهد الأهلية، وتم التوجيه للجهات المعنية باكمال إصدار هذا النظام قريبا لضمان حقوق العاملين في هذه المؤسسات التربوية”.

ونوّه إلى أنه “تم التصديق على اتفاقية دعم الشعب اللبناني عن طريق زيت الغاز بكمية 500 ألف طن مقابل الخدمات المقدمة”.

 

وأضاف، “تم التوجيه بدفع مستحقات الفلاحين بقيمة 250 مليار في الايام القليلة المقبلة وهذا جزء من مستحقاتهم”.

 

وبشأن العراقيين العالقين في بيلاروسيا، أفاد الوزير أنه “سيتم منذ ’يوم الخميس القادم’ تسير أول رحلة لغرض عودة العراقيين الراغبين بالعودة وستتحمل الحكومة العراقية كافة المبالغ التي ستصرف في هذا الموضوع”.

 

وختم بالقول: تمت مناقشة التقرير الذي قدمه البنك الدولي في الفترة الأخيرة، حيث قال الوزير إنه “يؤشر في نجاح الاقتصاد العراقي حيث انعكس ذلك بزيادة الإقبال على شراء السندات العراقية وهذا موضوع مهم جداً حيث هناك حركة جيدة في الاقتصاد العراقي عن طريق هذا التقرير الذي أثبت نجاح الحكومة في المرحلة السابقة في هذا الموضوع”.

زر الذهاب إلى الأعلى