الخارجية الإيرانية: موعد الجولة الخامسة من المحادثات مع السعودية لم يحدد

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، تحديد موعد الجلسة الخامسة من المحادثات بين بلاده والسعودية.

 

وذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية اطلع عليها “العراق أولاً”. “وزارة الخارجية الإيرانية كشفت عن مصير الجولة الخامسة من المحادثات التي تستضيفها العاصمة العراقية بغداد مع السعودية.”

ونفى المتحدث أن “يكون موعد الجلسة الخامسة. من المحادثات بين بلاده والسعودية قد تحدد.”

وأضاف خطيب زاده أيضا “موعد الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران. والسعودية لم يحدد بعد وسيعلن حينما يتفق الجانبان عليه”.

والجدير بالذكر أن “أمس الأول (السبت)، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين. إن بغداد ستستضيف الجولة الخامسة من المفاوضات بين إيران والسعودية يوم الأربعاء المقبل.”

كما “أجرت السعودية وإيران، العام الماضي، 4 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة. وسبل حل الخلافات وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية للجولة الخامسة من هذا الحوار قريبا.”

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كشف للمرة الأولى، في مايو/أيار 2021، عن استضافة بلاده أكثر من جولة حوار مباشرة بين السعودية وإيران.

وانقطعت العلاقات بين العراق وإيران في 2016، بعدما اقتحم محتجون السفارة. والقنصلية السعودية في إيران، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر بعد إدانته بتهمة الإرهاب.

 

وقال خطيب زاده اليوم الاثنين، أن واشنطن مسؤولة عما يحدث الآن في فيينا وإطالة المفاوضات يهدف للحرمان من الحقوق، مؤكدة أن اختزال ما يحدث في فيينا بالمطالب الروسية وتناسي الدور الأمريكي غير صحيح.

 

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى