الزراعة توّجه المنافذ الحدودية بمنع دخول البطاطا

أصدرت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، توجيهاً لهيئة المنافذ الحدودية بمنع دخول البطاطا إلى البلاد، لوفرة المنتج المحلي، لافتةً إلى تصدير كميات من محصول البطاطا إلى الإمارات.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان،  تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إن “وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي دعا كافة الاجهزة الامنية في المنافذ الحدودية والسيطرات الى منع دخول البطاطا والتي تدخل تهريبا”. لافتاً إلى أن “الوزير أكد أن  الكميات المنتجة محلياً من محصول البطاطا تكفي لسد الاستهلاك اليومي وتحقق الأمن الغذائي، ووصلت إلى الاكتفاء الذاتي، فضلاً عن الدخول في مجال التصدير الى دول الجوار الإقليمي”.

 

كما بيّن الوزير بحسب، إلى أن “انتاج هذا المحصول الاستراتيجي بدأ يتنامى ويزداد بوتيرة متصاعدة نتيجة دعم الوزارة من خلال حماية المنتج المحلي”. واصفاً المحصول “بالاستراتيجي، فيما بين بأنه الان معظم المخازن المبردة مملوءة بهذا المحصول والتي جاءت نتيجة حماية المنتج المحلي ومنع الاستيراد وللعام الثاني على التوالي”.

 

ولفت إلى، أن “الوزارة أعدت خطة وبالتعاون مع عدد من المستثمرين لاجل ايجاد تعاقدات مع منتجي البطاطا الكبار بغية تصديرها الى دول الخليج العربي وسهلت كل اجراءات التصدير”. موضحا أن “بوادر هذا التصدير بدأت من خلال السماح بتصدير كميات من محصول البطاطا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق ميناء أم قصر خلال الايام الماضية”.

 

وأضاف الوزير، أن “هناك تفاهمات ستجرى خلال الأيام القادمة مع دول الجوار الإقليمي لفتح آفاق مستقبلية للتصدير ولكافة المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة ومنها البطاطا. ولاجل ادامة زيادة الانتاج وتشجيع الفلاحين لابد من تشديد اجراءات منع دخول هذ المحصول من كافة المنافذ الحدودية”.

 

كما أكد، أن “الوزارة ومن خلال المتابعة أشرت عدداً من المنافذ التي يدخل منها محصول البطاطا بكثرة خلال الايام الماضية”. داعياً “كافة الأجهزة الأمنية والسيطرات والمنافذ الحدودية إلى تشديد عمليات منع دخول البطاطا المهربة من هذه المنافذ تحديداً لأجل حماية المنتج المحلي وتشجيع منتجي البطاطا على مواصلة الزراعة والانتاج. فضلاً عن تعزيز إيرادات الدولة من العملة الصعبة وفتح آفاق جديدة لسحب البطالة من خلال توفير فرص العمل. إضافة إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، فضلاً عن جعل القطاع الزراعي رقماً مهماً في الاقتصاد الوطني”.

زر الذهاب إلى الأعلى