أخر الأخبار

السوداني يعود للعاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني. عاد إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأشار البيان، إلى أن “الزيارة تضمنت إجراء سلسلة من اللقاءات والمباحثات والندوات والجلسات الحوارية وفعاليات أخرى وهي كالآتي (لقاء الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن. واستقبال وزير الخارجية أنتوني بلينكن. وزيارة مقر البنتاغون ولقاء وزير الدفاع لويد أوستن. واستقبال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا. واستقبال وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس. واستقبال وكيل وزيرة الخزانة الأمريكية والي أدييمو. ورعاية توقيع 18 مذكرة تفاهم في الطاقة والاقتصاد وتطوير قطاع النفط والصناعة الدوائية)”.

وأضاف، “واستقبال عدد من أعضاء مجلس النوّاب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. واستقبال رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي سيث مولتن. واستقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطي تيم كين. واستقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي غراهام. واستقبال عدد من سفراء الولايات المتحدة السابقين الذين خدموا في العراق. واستقبال رئيس مجلس القمح الأمريكي فينس بترسون. واستقبال وفد بنك جي بي مورغان. واستقبال رئيس شركة (جي أي فيرنوفا) لتكنولوجيا الطاقة سكوت سترازيك)”.

وتابع، “واستقبال وفد شركة (ستيلر إنيرجي) الأمريكية. واستقبال وفد شركة (جنرال داينامكس) الأمريكية. واستقبال وفد شركة (بيكر هيوز) الأمريكية. واستقبال وفد شركة (لوكهيد مارتن) المسؤولة عن تصنيع طائرات (F16). واستقبال رئيس شركة (هانويل ) الأمريكية كين ويست. واستقبال رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة جي إبراهيم في هيوستن. ولقاء عدد من الشركات الأمريكية الكبرى المتخصصة في مجال النفط والغاز في مدينة هيوستن في ورشة عمل. ولقاء مع نخبة من رجال الأعمال العراقيين في ولاية ميشيغان الأمريكية)”.

وأردف، “واستقبال وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة في هيوستن. ولقاء مع ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة في واشنطن. وحوار فــي مؤسسة المجلس الأطلسي بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وندوة حوارية في جامعة جون هوبكنز الأمريكية بواشنطن. ولقاء مجموعة من الجالية العراقية في العاصمة الأمريكية واشنطن. ولقاء مع الجالية العراقية في مدينة هيوستن الأمريكية. ولقاء حشد كبير من الجالية العراقية في المنتدى الإسلامي بولاية ميشيغان الأمريكية. ولقاء مجموعة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية)”.

وأكمل، “وتسلم قطعة أثرية تعود إلى الحضارة السومرية (2900- 3000 سنة ق.م) من متحف الميتروبوليتان بنيويورك. واستقبال عائلة المواطنة الأمريكية كايلا مولر التي اختطفتها عصابات داعش الإرهابية في مدينة حلب السورية عام 2013، وتمت تصفيتها عام 2015. ولقاء مع ممثلي ومراسلي عدد من وسائل الإعلام الغربية في واشنطن. ومقابلة مع شبكة (سي أن أن) الإخبارية الأمريكية. ومقابلة مع صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية. ومقابلة صحفية مع موقع المونيتور. ومقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال. ولقاء تلفزيوني مع قناة PBS الأمريكية. وزيارة السفارة العراقية في واشنطن، واللقاء بالعاملين فيها)”.

زر الذهاب إلى الأعلى