الصحة تعلن جاهزيتها لتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بزيارة النصف من شعبان

أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، جاهزيتها لتنفيذ خطة الطوارئ الطبية الخاصة بزيارة النصف من شعبان ذكرى ولادة الإمام المهدي {ع}.

 

 

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت “العراق أولا” نسخة منه، “أنها أعدت خطة طبية خاصة لتقديم أفضل الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية وتغطية الطرق المؤدية إلى مدينة كربلاء المقدسة بالفرق والمفارز الطبية. وتضمنت تشكيل غرفة عمليات وتنسيق مشترك بين وزارة الصحة ووزارتي الدفاع والداخلية لتبادل المعلومات وتسهيل حركة الفرق الطبية وسيارات الإسعاف. لنقل الحالات الطارئة أثناء فترة الزيارة”.

 

وأشارت إلى “أنها قامت بنشر عدد كاف من سيارات إلإسعاف مع ملاكاتها في مدينة كربلاء المقدسة. وعلى طرق الزوار وتجهيزها بالأوكسجين والمستلزمات الطبية كما تم تجهيز المستشفيات القريبة من مناطق الحوادث بالدم والاحتفاظ برصيد طوارئ كافي في مصرف الدم الوطني العراقي. والقيام بحملة كبرى للتبرع بالدم في مدينة كربلاء المقدسة من خلال استقبال المتبرعين على مدى 24 ساعة. إضافة إلى تجهيز المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الضرورية {مثل قناني الاوكسجين، قناني الدم، الغذاء، والوقود وغيرها} وتهيئة ردهات الطوارئ في المستشفيات وزيادة السعة السريرية لهذه الردهات. وتوفير ملاك صحي وطبي مختص لاستقبال الحالات الطارئة وتهيئة فرق للإشراف على الخدمات المقدمة للزائرين. وضرورة اتباع إجراءات وقائية من قبل دائرة الصحة العامة في مركز الوزارة. ونشر الرسائل والإرشادات الصحية والاطلاع على الأغذية والمشروبات المقدمة للزائرين وصلاحيتها للاستهلاك البشري”.

 

وتابع “كما تم إرسال فريق طبي من مركز السموم في دائرة مدينة الطب. لمواجهة حالات التسمم إن حدثت وتقليل الإجازات لجميع الملاكات الطبية والصحية والإدارية في المؤسسات الصحية التابعة لدوائر صحة كربلاء. والالتزام بجدول الخفارات للعاملين في ردهات الطوارئ”.

 

وعلى صعيد متصل قامت صحة كربلاء “بتحديد المستشفيات ذات الزخم الكبير وإرسال احتياجاتها إلى مركز العمليات وطب الطوارئ. وتم تهيئة خمسة سيارات إسعاف من كل دائرة صحة لإسناد دائرة صحة كربلاء وتكون جاهزة عند الطلب فضلا عن تهيئة الفرق الجراحية والطبية المتكاملة قبل موعد الزيارة”.

زر الذهاب إلى الأعلى