الصحة: قد ننتقل إلى ’الحظر الشامل’ كلياً

 

أكد رياض عبد الأمير الحلفي، مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة، اليوم الأحد، أن فرض حظر التجوال ساهم بخفض عدد الإصابات، مبيناً أن اللقاح الصيني سيصل إلى العراق نهاية الشهر الجاري. 

 

 

 

وقال الحلفي، في حديث للقناة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إن “أول ارتفاع يشهده العراق بإصابات كورونا، بهذه الحدة والسرعة هو خلال الأسابيع السبعة من عام 2021.. الوزارة سجلت ارتفاعين سابقين، وهم قبل عيد الفطر، وقبل عيد الاضحى من العام الماضي، لكن الارتفاع الأخير كان غير مسبوق”، موضحاً أن “الأسبوع السابع من سنة 2021 شهدنا ارتفاعاً هو الأول من نوعه بالعراق”.

 

وأفاد الحلفي، أن “الوزارة وسعت عدد الأسرة إلى 12 ألف سرير، ليستوعب أكثر عدد من الاصابات، كما أن القدرة التشخيصية للوزارة وصلت إلى أكثر من 50 ألف فحص يومياً، كما أن العلاجات متوفرة”، موضحاً أن “كل هذه الامكانيات لها حد، وربما تخفق المؤسسات إذا ارتفع العدد أكثر”.

 

وأشار إلى، أن “الحظر المفروض، هو دليل عقلي على خفض الإصابات، حيث لاحظنا انخفاض الاصابات بفيروس كورونا بعد فرض حظر التجوال”، مبيناً أن “الحظر الجزئي لو طبق بشكل جيد وحسب المطلوب سيؤدي إلى انخفاض الاصابات”، لافتاً إلى أنه “في حال فشلنا بفرض الالتزام الوقائي على المواطنين، سنضطر إلى تطبيق الحظر الشامل”.

 

قال الحلفي عن ملف اللقاحات، إن “الوزارة متواصلة بشكل يومي وبالساعات مع شركات الأدوية من أجل توفير اللقاحات”، مبيناً أن “شركة كوفاكس ستبدأ يوم غد بتوفير جدول التلقيح، وفي نهاية الاسبوع سيصل إلى العراق”.

 

وأوضح ان “نهاية الشهر الجاري سيصل اللقاح الصيني الى العراق، و هناك تفاوض مع شركة فايزر لتوفير وجبة من اللقاحات”، مشيراً إلى أن “كل اللقاحات تبدأ من عمر 18 فما فوق، ونحن ننتظر تعليمات منظمة الصحة العالمية، في حال سمحت بإعطاء اللقاحات إلى الأعمار التي تقل عن 18 عام”.

 

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى