الصحفي عمار الصالح ينال شهادة الماجستير في تاريخ الصحافة الفلسطينية

نال الصحفي عمار الصالح، اليوم الأحد، شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته الموسومة (تاريخ الصحافة الفلسطينية في حيفا جريدة الكرمل أنموذجاً 1908-1939) التي تمت مناقشتها في قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة البصرة.

موضوع الرسالة

وقال الزميل عمار الصالح في تصريح لقناة “النعيم نيوز” تابعها “العراق أولاً”.  أن “موضوع الرسالة يعد الأول من نوعه الذي يتم دراسته في جامعة البصرة اذ شهدت الصحافة الفلسطينية منذ بداية القرن العشرين انعطافة تاريخية مهمة في حركة النشر إلى جانب ما شهدته تلك المدة من بروز اتجاهات فكرية وإصلاحية تجدديه. وكان لرواد الحركة الثقافية والصحفية دور فاعل في اغناء الصحافة الفلسطينية بشكل عام ومدينة حيفا بشكل خاص من خلال موضوعاتهم. واهتماماتهم بقضايا متنوعة. وقنوات معرفية مختلفة رسمت مواقفها وآرؤها بعداً فكرياً لم تغفله جريدة الكرمل.

وأضاف أيضا “يأتي اعتماد جريدة الكرمل محوراً اساساً في الدراسة, لتكون عينة للصحافة الفلسطينية كونها مثلت الصحافة الوطنية المستقلة التي اعتمدت سياسة متوازنة وحيادية في نقل الأحداث وتناولها, وهي تعد من أوائل الصحف الفلسطينية التي يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1908 خلال عهد الدولة العثمانية, وأخذت على عاتقها التصدي للسياسة العثمانية. ووجهت نقدها اللاذع لسياسة التتريك, كما وقفت الجريدة ضد السياسة البريطانية والاطماع الصهيونية في فلسطين.”

هدف الدراسة

كما أشار إلى أن “الدراسة هدفت إلى التعرف على نشأة الصحافة العربية في فلسطين وإظهار المراحل المختلفة التي مرت بها ومحطات تطورها ضمن واقعها السياسي والفكري لتقديم فكرة عن الدور التاريخي الذي أدته جريدة الكرمل كجزء من التاريخ السياسي الفلسطيني, والكشف عن التراث الفكري والسياسي لتلك المرحلة ونقله إلى واقع مقروء. فضلاً عن تقييم تجربة الصراع الفكري مع الصهيونية عبر جريدة الكرمل وبيان مدى كفاءتها الصحفية والسياسية.”

ووأوضح الصالح أن “الرسالة تضمنت مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. وتناول التمهيد مظاهر الحياة الثقافية في مدينة حيفا الفلسطينية أواخر العهد العثماني حتى تأسيس جريدة الكرمل عام 1908.”

ونوه إلى أن “الفصل الأول خصص لدراسة جريدة الكرمل وسياستها في العهد العثماني منذ بداية إصدراها حتى توقف الجريدة نهاية عام 1914. ثم ركز الفصل الثاني للحديث عن مواقف جريدة الكرمل السياسية في سنوات الانتداب البريطاني (1920- 1939)”.

ولفت الصاح إلى أن “الفصل الثالث تتبع اهتمامات جريدة الكرمل من القضايا الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين خلال عهد الدولة العثمانية. وسلطة الانتداب البريطاني.”

ونوه الصالح إلى أن “أالخاتمة انصبت على أهم الاستنتاجات المترتبة على دور جريدة الكرمل في الحياة السياسية في فلسطين ومواقفها الوطنية والقومية.”

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى