الصين تدين حظر ’بايدن’ وترد “سنتخذ الإجراءات الضرورية”

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، عن إدانتها لتوقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمراً بحظر الاستثمار في عشرات الشركات الصينية.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون، خلال تصريح اطلعت عليه “العراق أولاً”، إن “بلاده تعارض قرار بايدن”، موضحاً أن “الحكومة الأمريكية تعمم مفهوم الأمن القومي، وتسيء استغلال سلطة الدولة وتقمع بلا ضمير الشركات الصينية وتقيدها”.

وأضاف وانغ، أن “ما قام به الجانب الأمريكي قوض قواعد السوق ونظامها، وأضر بالحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية وكذلك مصالح المستثمرين العالميين، بما في ذلك مصالح المستثمرين الأمريكيين“.

وحض، “الإدارة الأمريكية على سحب القرار وتوفير بيئة تجارية واستثمارية عادلة ومنصفة وغير تمييزية للشركات الصينية”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الصينية، أن “الصين ستتخذ الإجراءات الضرورية، لتحمي بشكل حازم الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد وقع أمراً تنفيذياً الخميس الماضي، يضع 59 شركة صينية على القائمة السوداء ويحظر على الكيانات الأمريكية الاستثمار فيها.

واعتبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في وقت سابق، أن الصين تمثل التحدي الأول للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال أوستن، في تصريح صحفي، تابعه “العراق أولاً”، “كما قلت سابقاً، جمهورية الصين الشعبية هي التحدي الأول بالنسبة لنا، وذلك لأنهم يحاولون إعادة تشكيل النظام العالمي“.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي، إلى أن “انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيساعد الأمريكيين في التركيز على مواجهة “أعداء المستقبل”، وتنشيط التحالفات مع الدول الأخرى”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة، تحدثت في مناسبات عديدة عن التهديد الذي تمثله الصين، وصنفت في البنود الانتقالية لاستراتيجية الأمن القومي، الصين وروسيا على أنهما التهديدان الرئيسيان، وتم وصف الصين بالخصم الرئيس المحتمل للولايات المتحدة.

وجاء في البنود، أن الصين هي المنافس الوحيد الذي لديه القدرة على الجمع بين القوة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية والتكنولوجية، لتوجيه تحد كبير لنظام دولي مستقر ومنفتح.

زر الذهاب إلى الأعلى