العراق تعلن بدء الاجتماعات الاستشارية الأنمائية مع الجانب الألماني

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن تنظيم الاجتماعات الاستشارية الأنمائية بين الحكومة العراقية والحكومة الألمانية.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. “ترأس الجانب العراقي في هذه الاجتماعات التي تأتي في إطار توطيد التعاون المشترك، بين البلدين، السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان فيما ترأسها عن الجانب الألماني السفير الألماني بيتر فولتن.”

وأضاف أيضا أن “الاجتماعات نظمتها دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط وبحضور مستشار رئيس الوزراء المدير التنفيذي لخلية الإصلاح الدكتور علاء عبد الحسين الساعدي. وبمشاركة عدد من الوزارات ( التخطيط، الخارجية. المالية ، الهجرة والمهجرين، الصحة , وزارة العمل والشؤون الإجتماعية. الإسكان والبلديات والأشغال العامة ) وصندوق إعادة الإعمار، هيئة النزاهة. وكالة التعاون الدولية الألمانية للتنمية (G I Z).”

الوكيل الفني لوزارة التخطيط

وقال الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد جوهان. إن هذه الاجتماعات الإستشارية جاءت لتعزيز التعاون بين الجانبين العراقي والألماني.

وأضاف أيضا” إن التعاون المثمر بيننا يؤكد عمق العلاقات الثنائية وحرص البلدين على تنمية وتطوير هذه العلاقة. لاسيما في المجالات الإقتصادية والإستثمارية وما يرتبط بهذين الملفين من إجراءات تتعلق بدعم الأصدقاء الألمان لتوجهات الحكومة العراقية في المجالات التنموية.”

وأكد الوكيل الفني لوزارة التخطيط “العمل معا لمعالجة جميع المشكلات والتحديات التي تعترض تنفيذ المشاريع الممولة من الجانب الألماني.”

وأشاد جوهان “بجهود الدعم المقدم من قبل المنظمات والجهات الدولية لاسيما الألمانية ، الذين بذلوا الكثير من الجهد في إطار الإجتماعات الإستشارية للوصول إلى صيغة عمل مشتركة نستطيع من خلالها ضمان مضي تنفيذ المشاريع دون معوقات . مشيرا إلى إن هذه الإجتماعات تعدّ خطوة متقدمة للوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون بين العراق وألمانيا”.

وبين إن “الاجتماع تضمن مناقشة إتفاقية المكتب فضلا عن ملف الإستثناءات الضريبية والكمركية وموقف المشاريع الحالية في مجالات الكهرباء والتعليم والصناعة وغيرها من الملفات المهمة. كذلك البحث في أولويات الإصلاح بمرحلته الثانية والتوصل إلى حلول دائمية تضمن تحقيق الإصلاح في إطار خطة التنمية الوطنية وعودة النازحين . وأيضا خطة العام المقبل 2022”.

السفير الألماني في العراق

ومن جانبه قال السفير الألماني في العراق السيد بيتر فولتن. إن “هذه الاجتماعات تعد مهمة جداً لاستمرار تطوير العلاقات العراقية الألمانية لتكون لدينا صورة واضحة عن الأولويات وما سيتم التعاون فيه بين البلدين.”

وأضاف أن “العراق مستمر نحو الاصلاح الذي بدأ به وبدعم من الورقة البيضاء . مشيرا الى ان الحكومة الالمانية تؤكد اهمية التعاون والشراكات التي تعزز العلاقات وتدعم الورقة البيضاء وبالتالي تؤدي الى تحقيق التنمية”.

وأوضح فولتن أن “الاجتماعات الاستشارية ستناقش العديد. من الملفات التي ستساعد الحكومة العراقية في تنفيذ سياستها العامة في المضي نحو تحقيق مسيرة الاصلاح”.

ولفت إلى أن “وجود اقتصاد لا يعتمد فقط على النفط وأسعاره المتغيرة سيؤدي الى تطوير القطاع الخاص وخلق فرص عمل للعاطلين”

ونوه فولتن إلى أن “الحكومة الألمانية مستمرة في تقديم الدعم اللازم للحكومة العراقية من أجل تحقيق ما جاء به الورقة البيضاء من خلال تنفيذ التزامات الحكومة الإلمانية من مشاريع تم تخصيصها استجابة. لما لجاء في جدول اعمال سياسة الحكومة العراقية ومن بينها الاصلاحات الاقتصادية والمعالجات للتحديات التي تواجهها .”

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أول

زر الذهاب إلى الأعلى