العراق يطلب من الدول العربية التوحد لمقاومة التغييرات البيئية والانتقال الطاقة المتجددة

كشف وزير البيئة جاسم حمادي، اليوم السبت، عن طلب العراق من الدول العربية التوحد لمقاومة التغييرات البيئية، اتفقها مع مصر لتبادل الخبرات في مجال البيئة وإقامة محطات رصد نوعيَّة لتنقية الهواء وأخرى لحل مشكلات المياه.

وقال وزير البيئة في حديث للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. أنه “على هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في القاهرة. إنَّ “العراق طلب من الدول العربية التوحد من أجل مقاومة التغييرات البيئية. والانتقال إلى الطاقات المتجددة والبيئة الخضراء”.
وأضاف أيضا أنَّ “العراق بدأ يخطو خطوات كبيرة في هذا المجال من خلال توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. إذ قمنا بتشكيل لجنة فنية مكونة من وزارات عدة من أجل تحقيق هذه الأهداف. ونتطلع من الدول العربية لدعم بلدنا في الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة”.
وشدد وزير البيئة على “ضرورة توحيد جهود دولنا العربية في مؤتمر غلاسكو الذي. يعقد من أجل الحفاظ على البيئة والسيطرة على المتغيرات البيئية” .
كما أعلن حمادي “فوز العراق بالاجماع بعضوية المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة. “موضحاً أنَّ “الفوز يحسب للجهد الدبلوماسي الكبير الذي تقوم به حكومتنا من أجل أن يعود العراق إلى مكانته المهمة في المجتمع العربي. وبعد أن رشح العراق عضواً في المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة رحبت جميع الدول العربية. ووافقت على قبولنا بالاجماع، وسنكون أعضاء في المكتب التنفيذي  اعتبارا من الاجتماعات المقبلة وهذا نصر دبلوماسي جديد” .
ومن جهتها، قالت وزير البيئة المصرية ياسمين. إنَّ “هناك مجالات واسعة للتعاون بين مصر والعراق في مجال البيئة. ونحن نسعى إلى تزويد العراق بجميع خبراتنا في هذا المجال. لاسيما أنَّ مصر خطت خطوات واسعة في مجالات تنقية الهواء والمياه والقضاء على مساحات واسعة من التصحر”.
وأضافت أيضا أنَّ “لدينا توجيهات من القيادة السياسية بالتعاون الشامل مع العراق في ضوء اللجنة العراقية المصرية العليا المشتركة لاسيما بعد التقارب الاخير”. وأشارت إلى أنه “ستكون هناك زيارات متعددة بين لجان فنية ستشكل بين الطرفين” .

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى