العمل تكشف أسباب تأخر إطلاق وجبة جديدة من قروض الباحثين عن العمل

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، عن أسباب تأخر إطلاق وجبة جديدة من قروض الباحثين عن العمل،وعن مصير قانون الضمان الاجتماعي.

وقال مدير المركز الإعلامي للوزارة نجم العقابي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “العمل تكشف أسباب تأخر إطلاق وجبة جديدة من قروض الباحثين عن العمل. إذ وصل عدد الباحثين عن العمل في قاعدة البيانات الخاصة بهم من العام 2003. حتى الآن مليوناً. و700 ألف شخص ومن جميع الاختصاصات”.

وأضاف أيضا، أن “الوزارة أطلقت مبادرة المشاريع الصغيرة للباحثين عن العمل من خلال منحهم قرضاً. لبدء مشروعهم الخاص وتسديد القرض يكون من عوائد المشروع نفسه”، مبيناً، أن “الوزارة أطلقت 31 وجبة من القروض حتى الآن”.

كما أشار إلى أن “الظروف الصحية التي مرت بالبلاد. والعالم استدعت، مراعاة الوزارة لظروف المقترضين وتأخير دفعات سداد مبلغ القرض، مما أدى الى تعثر اطلاق وجبات جديدة”.

ولفت، أن “الوزارة اطلقت حملات تفتيش كبرى على الشركات الاستثمارية وخاصة الاجنبية، من اجل تطبيق قانون العمل القاضي بتشغيل 50 بالمئة من العمالة الوطنية داخل الشركة، إذ تمَّت احالة عدد كبير من الشركات الى القانون والمحاكم لمخالفتها بنود هذا القانون”.

وفي سياق متصل ذكر العقابي، أن “مشروع قانون الضمان الاجتماعي فيه امتيازات كبرى تخدم فئة الباحثين عن العمل، ثم دعم القطاع الخاص بصورة مباشرة، ومن المؤمل التصويت عليه في الدورة البرلمانية المقبلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى