العمل تكشف عن وجود عجز 80 مليار دينار برواتب شبكة الحماية

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، عن وجود عجز يبلغ 80 مليار دينار برواتب شبكة الحماية. للأشهر المتبقية من العام الحالي، نافية وجود شمول جديد بها حاليا.

وقالت رئيسة هيئة الحماية الاجتماعية بالوزارة هدى سجاد محمود في تصريح صحفي،تابعه “العراق أولاً”، إن “الأموال. المخصصة للهيئة خفضت من خمسة تريليونات إلى ثلاثة تريليونات و500 مليار دينار”، مبينة أنه “تمت مناقلة تريليوني دينار . من الأموال المخصصة للهيئة إلى تنمية الأقاليم، فضلا عن مناقلة 70 مليار دينار إلى هيئة ذوي الإعاقة ما أدى .إلى عدم إمكانية فتح شمول جديد للإعانات”.

كما تابعت، أن “هيئة الحماية تمنح حاليا إعانات إلى مليون و400 ألف اسرة، أي نحو أربعة ملايين و480 ألف فرد، بمعدل 300 مليار دينار شهريا”، كاشفة عن “وجود عجز يبلغ 80 مليار دينار للأشهر المتبقية من العام الحالي”، مضيفة أنه “تمت زيادة مبلغ الإعانة للأسر المستفيدة، وأصبح 275 ألف دينار لأسرة الرجل، و325 ألف دينار لأسرة المرأة، ومنحت بأثر رجعي اعتبارا من مطلع العام الحالي”.

وبينت سجاد عن “وجود 750 ألف موافقة سابقة لدى الهيئة، ادخل بموجبها بحدود 189 ألفا منها بقاعدة بياناتها، بيد أنه لا يمكن منحها إلا بعد ورود تخصيصات مالية جديدة أما عن طريق المناقلة او اقرار موازنة تكميلية”، محذرة المواطنين بـ”عدم التعامل مع المعقبين أو المكاتب الوهمية أو الأشخاص المبتزين الذين يوهمونهم كذبا بأنهم شملوا بإعانات شبكة الحماية”.

زر الذهاب إلى الأعلى