العمل توجه تحذيراًَ بخصوص دخول العمال الأجانب غير الشرعيين إلى البلاد

وجهت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، تحذيراً من دخول أغلب العمال الأجانب غير الشرعيين إلى البلاد بتأشيرة سياحية.

وقالَ معاون مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة، عباس فاضل عباس في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “:”العراق أولاً”. إن الوزارة شكلت فريق عمل لدراسة إمكانية تفعيل مذكرات التفاهم المتوقفة على نتائج سوق العمل. يتكون من عدد من رؤساء أقسام الدائرة بغية تنظيم دخول العمالة الأجنبية والاعتماد في ذلك على مسح عمل حقيقي يبين طبيعة العمالة المطلوبة.
وأضاف أيضا أنه “تم التوجيه بضرورة وضع معايير وضوابط يجب توفرها في العامل المستقدم. لضمان عدم دخول السيئة منها والذي ينعكس سلباً على جوانب متعددة في البلد”.
كما أشار إلى أن “العمال الأجانب بدؤوا بالتوافد إلى البلاد ودخلوا إليها بصفة سائحين. ثم باشروا العمل في بغداد وعدد من المحافظات المختلفة، وهذا يخالف قانون العمل الذي يمنعهم من هذا الإجراء كونهم حاصلين على تأشيرة سياحية”.
ونوه بأن “الوزارة عازمة على تطبيق قانون العمل بحق جميع المخالفين. لاسيما الذين يتحايلون على القانون ويدخلون بطرق غير قانونية”.
وبين معاون مدير الدائرة  أن “التعامل مع عقود العمل المعتمدة من قبل وزارة العمل لضمان. حقوق هذه الفئة التي شهدت المدة الأخيرة دخول أعداد كبيرة منها بطرق غير شرعية ما أسهم بارتفاع نسب البطالة في البلاد.”
ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إعداد مسودة عمل ستعرض على مديرية الإقامة بغية تذليل الصعوبات. والعقبات المشخصة من قبل الوزارة والعمل وفقاً للقوانين التي تنظم عمل الشركات والمكاتب المرخصة. والتركيز على أبرز المخالفات التي ثبتت على البعض منها والسعي للحد من دخول العمالة غير الشرعية للبلاد”
لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا.
زر الذهاب إلى الأعلى