الفيلي: خسارة البلاد وصلت لـ٧٥ مليار دينار سنوياً نتيجة بيعه النفط للأردن

كشف عضو تحالف النهج الوطني مازن الفيلي، اليوم السبت، أن العراق يبيع النفط للأردن بأقل من ١٤ دولاراً عن سعر السوق العالمية وخسارة البلاد وصلت لـ٧٥ مليار دينار سنويا.

وذكر الفيلي في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أن “حسب نشرة وزارة النفط على القناة الرسمية العراقية فانّ مبيعات نفط العراق الى مصفى الصمود في الأردن خلال تشرين الأول يساوي (٣١٠) الف برميل بسعر كلي عشرون مليون دولار ما يعني بان سعر البرميل يساوي (٦٤،٥) دولار، بينما سعر النفط الذي باعه العراق في الأسواق العالمية خلال نفس الشهر بلغ (٧٩،٣) دولار لكل برميل”.

وأضاف، أن “يعني العراق باع للأردن بأقل من سعر السوق العالمي بمقدار (١٤) دولار تقريبا لبرميل النفط الواحد ويكون مجموع فرق السعر لما باعه العراق للأردن في شهر تشرين الأول فقط يساوي ( ٤،٣) مليون دولار”.

وتابع الفيلي “وإذا احتسبنا نفس معدل الكمية ونقصان سعر البيع عن سعر السوق العالمي لمدة عام كامل فالنتيجة تكون خسارة العراق نتيجة بيعه النفط للأردن بأقل من سعر السوق العالمي (٥٢) مليون دولار. وتعادل (٧٥) مليار دينار”.

وأكد، أنها ” تكفي لتوظيف (٢١) الف شاب عراقي براتب شهري مقداره (٣٠٠) الف دينار لسنة كاملة، أو تكفي لتغطية منحة لطلبة الجامعات بمقدار ( مائة الف )شهريًا ولمدة عام كامل لأكثر من (٦٠) ألف طالب”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى