الكاظمي يؤكد أن التنوع في العراق مصدر قوة وليس ضعفاً

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، أن التنوع في العراق مصدر قوة وليس ضعفاً وذلك خلال حضوره احتفالية رفع الستارة عن المنارة الثانية لمرقد الإمام علي (عليه السلام)، بمناسبة ذكرى ولادته المباركة.

 

 

 

وذكر المكتب الإعلامي في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. أن “نحن في حضرة إمام الإنسانية أمير المؤمنين، الإمام علي (عليه السلام)، وفي ليلة مولده، نستحضر المبادئ السامية التي تبنّاها وسار عليها وتمسّك بها.  ”

وأضاف الكاظمي أيضا “عندما يقول (عليه السلام): إن «الناس صنفان، إما أخ لك في الدين. وإما نظير لك في الخلق»، فهو يُحدّد مساراً إنسانياً لفهم التنوّع كمصدر قوة لا مصدر ضعف.  ”

وأكد أن “التنوع في العراق مصدر قوة وليس ضعفاً، وسماحة السيستاني. حفظه الله، أرسل رسائل الطمأنينة للمجتمع بمقولته أنتم أنفسنا”.

وتابع “أتشرّف أن أكون في النجف الأشرف اليوم، في هذا المكان الطاهر… من هنا حكم عليّ. وهنا استُشهد، وهنا مرقده الطاهر، بقبّته ومنارتيه. هنا الحوزة العلميّة ومراجعُنا العظام.. هنا كل شيءٍ ينتمي إلى عليّ.  ”

معقل اللغة العربية والأدب والشعر

كما أشار الكاظمي إلى أن “هنا معقل اللغة العربية والأدب والشعر والكلمات الخالدة. ومركز العلم والفلسفة والفقه الإسلامي، فقد انطلقت جميع المذاهب الإسلامية من هنا وانبعثت جميع العلوم الإسلامية. لهذا يجب الحرص على أن تستمر النجف في دورها الفريد كمورد للعلوم والآداب والفلسفة، من خلال الاهتمام بمدارسها وجامعاتها ومكتباتها.  ”

وبين “نجف علي، كانت وما زالت ساحة للقاء الجميع على كلمةٍ واحدة، كلمة الوحدة والإنسانيّة،.وحبّ الوطن… فحبّ الأوطان من الإيمان.  ”

ولفت الكاظمي إلى أن “هناك أزمات حولنا على المستويين الإقليمي والدولي، ولدينا في العراق أزمات ومناكفات، وأحياناً هناك من يريد أن لا تسود روح الأمل، بل يعمل على زرع التردّد والإحباط وعدم الثقة. سواء بين الناس أو مع الدولة.  ”

كما قال “في مثل هذه الأوقات يبرز دور قادة المجتمع على كل المستويات، من خلال إرسال رسائل الأمل والدعوة إلى التآخي والتعاضد ونبذ الفتن بين أبناء الوطن الواحد مهما كانت الاختلافات السياسية. وتبنّي قيم التعايش والمحبة التي عاش بها شعبنا جيلاً بعد جيل، وهي قيم الإمام علي ومن سار على دربه.  ”

وختم الكاظمي كلمته “أبارك لكم هذه المناسبة الطاهرة. وأحيّيكم على هذا الجهد المبارك. وأتمنى لكم دوام التوفيق في خدمة الوطن والإنسان.”

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى