أخر الأخبار

الكشف عن مقابر جماعية جديدة في ذي قار وكركوك

أعلنت مؤسسة الشهداء، اليوم الخميس، بوجود عدد من المقابر الجماعية في محافظتي ذي قار وكركوك، بعضها تعود لضحايا النظام المقبور والأخرى لعصابات داعش الإرهابيَّة.

 

وقال رئيس المؤسسة عبد الإله النائلي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولا”.  إنَّ فريقاً من دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية أجرى كشفاً فنياً أولياً لموقعين في محافظة ذي قار، الأول في قضاء سوق الشيوخ ناحية الطار، هو عبارة عن سد ترابي يعود لأحد الأهوار التي تعرضت للتجريف، والموقع الآخر في قضاء الجبايش قرب حدود محافظة ميسان في منطقة تعد من ضمن الأهوار التي تعرضت للتجريف”.

ونبه إلى، أنَّ “التنقيب الأولي كشف عن وجود مقبرة جماعية تعرضت للنبش في وقت سابق مع وجود مخلفات حربية إبان فترة حرب ثمانينيات. القرن الماضي،” لافتاً إلى أنَّ “المقابر المكتشفة سيتم إدخالها في قاعدة بيانات الدائرة لغرض إدراجها ضمن الخطط السنوية. للفتح والتنقيب وتحديد هوية الضحايا للعام المقبل”.

كما أفاد النائلي بأنً الفريق أجرى أيضاً كشفاً فنياً أولياً لعدد من المقابر في محافظة كركوك تعود. لضحايا تم إعدامهم من قبل عصابات داعش الإرهابية.” مشيراً إلى أنَّ “مواقع هذه المقابر تقع في مناطق الصيادة والحي الصناعي وجرد أوغلو

زر الذهاب إلى الأعلى