الكعبي يدعو إلى دعم القطاع الزراعي بإعتباره أهم أسس تحقيق التنمية والأمن الغذائي

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الثلاثاء، إلى دعم القطاع الزراعي بإعتباره أحد آهم أسس تحقيق التنمية والأمن الغذائي.

وذكر المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان تلقى “العراق أولا” نسخة منه، أنه “استقبل النائب الاول لرئيس مجلس النواب بمكتبه مجموعة من ممثلي مزارعي محافظة واسط / قضاء النعمانية , بحضور رئيس لجنة الزراعة النيابية النائب سلام الشمري”.

وقال الكعبي، أن “واحدة من اهم اسس تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية للبلد , هو تطوير الواقع الزراعي الذي يعمل فيه اكثر من 11 مليون عراقي , اضافة لكونه القطاع الذي تعتمد عليه استراتيجية الامن الغذائي للبلد”. مشيرا الى ان “تطور هذا القطاع كفيل بتطوير قطاعات آخرى مثل الصناعة والنقل والتجارة الخارجية ، وتحقيق اكتفاء ذاتي. والحد من هدر اموال طائلة من العملة الصعبة على استيراد منتجات زراعية من بلدان لا تمتلك 10% من الموارد والامكانيات التي يمتلكها العراق من مياه وايدي عاملة وخبرات زراعية واراضي صالحة للزراعة” .

كما دعا الكعبي الحكومة الى “دعم هذا القطاع المهم وتذليل كافة العقبات التي تقف حائلآ امام الاخوة الفلاحيين الذين يرغبون بزراعة ارضهم لكنهم يواجهون مشاكل وعقبات كبيرة وكثيرة منها. شحة المياه وعدم وجود مشاريع للري وتوقف استصلاح الاراضي ومنح القروض لأصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة. ناهيك عن الروتين الممل في بعض مؤسسات الدولة والمتعلقة بحصص المياه او منح موافقات سريعة لمشاريع ذات صلة بهذا القطاع”.

وجرى خلال اللقاء بحسب البيان “بحث مشكلة عدم توفر المياه لعشرات القرى التي تعتمد على مشروع ” الحسينية الأروائي ” وبشكل بات يهدد معيشتهم وارزاقهم وتوقف الزراعة لأراضي بمساحات شاسعة”. واعدا اياهم “بمفاتحة الجهات ذات العلاقة لتذليل هذه العقبات وان يكون هناك حرص من كافة الجهات للنهوض بواقع القطاع الزراعي. والشعور بالمسؤولية الكاملة عن معيشة شريحة تمثل ثلث نفوس العراق تعتمد بشكل كامل على زراعة الارض في معيشتها “.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام اضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

بينما لمتابعتنا على فيسبوك يمكنك الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى