الموارد المائية تكشف موعد المباشرة بتنفيذ البحوث الخاصة بمشروع مشترك مع تركيا

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، عن موعد المباشرة بتنفيذ البحوث الخاصة بمشروع أعمال تأهيل بناية المركز البحثي العراقي – التركي، مبينة زيارة مرتقبة لوفد عراقي إلى تركيا للاطلاع على مستويات الخزن في السدود التركية.

 

وأفاد مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولا”، إن “مجلس الوزراء وافق على طلب وزارة الموارد المائية بشأن استثناء مشروع اعمال تأهيل بناية المركز البحثي العراقي – التركي المشترك. للمياه من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والموازنة العامة”. موضحا أن “القرار يهدف الى انجاز بناية المركز والتجهيزات المطلوبة. فضلا عن بعض المختبرات ودار استراحة لغرض استقبال الخبراء الأتراك القادمين”.

 

كما بين، أن “المركز المشترك يوجد فيه خبراء من الجانبين العراقي والتركي. وسبب استثنائه من العقود الحكومية لغرض تنفيذ الأعمال المطلوبة بوتيرة سريعة. خاصة وأنه يتطلب سرعة تنفيذ من اجل الوصول الى مستويات متقدمة”.

 

ولفت إلى أن “المركز يأخذ على عاتقه اجراء بحوث في مجالات متعددة من اجل التعرف على المشاكل التي يتعرض لها القطاع المائي في العراق. سواء من ناحية الخزين المتاح او طريقة تجهيزه بالسدود. والخزانات واسلوب التشحين، بالاضافة الى مجال تأمين الاستصلاح للأراضي. وانشاء مشاريع اروائية بوسائط حديثة تتعتمد على الرأي المتطور”.

 

كما أردف، أن “المشروع يحتاج الى تخصيصات مالية واجراءات تتعلق بالشروع بتنفيذه”. متوقعا “أن تكون خلال العام الحالي حركة اكبر بهذا الجانب من اجل الوصول الى مستويات متقدمة بالبنى التحتية للمركز. ومن ثم المباشرة بتنفيذ البحوث بهذا الصدد”.

 

وأشار إلى “تشكيل وفد للقيام بالمفاوضات مع تركيا بهذا الجانب. فضلا عن وفد امني للاطلاع على مستويات الخزن في السدود التركية التي تؤثر على الواردات المائية في العراق. منها سد أليسو على نهر دجلة وسد أتاتورك على نهر الفرات”.

 

كما تابع أن “هذين السدين من السدود المهمة جدا ولهما أثر كبير في الواردات المائية للعراق”. موضحا أن “خطة الوفد تهدف الى الاطلاع على خطط التشغيل المعمول بها في السدود التركية. ومناقشتهم حول خطة التشغيل للتوصل إلى صيغة يتفق عليها الطرفان”.

زر الذهاب إلى الأعلى