الموارد تعلن السيطرة على لسان شط العرب وإعادة فتح نهر الكارون باتجاه العراق

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن السيطرة على اللسان الملحي لشط العرب، بينما أشارت الى إعادة فتح نهر الكارون باتجاه العراق.

وقال مستشار الوزير عون ذياب في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن ” اللسان الملحي في شط العرب مسيطر نتيجة زيادة كمية المياه في نهر دجلة”. مبيناً، أن “المد الملحي يتوقف عند حدود معينة. ولا يصل إلى مناطق مؤثرة في شط العرب”.

وأضاف أيضا ذياب “سقوط الأمطار الغزيرة في حوض النهر كان سبباً أيضاً في السيطرة على اللسان الملحي إضافة الى أن المعلومات التي لدينا تشير إلى فتح إيران نهر الكارون باتجاه العراق”. لافتاً إلى أن “الكميات التي تأتي من هذا النهر ليست كبيرة لكنها مؤثرة في السيطرة على المياه المالحة، والوضع حالياً مستقر جداً”.

كما تابع مستشار الوزير عون ذياب، أن “الأسبقية الأولى لمياه الشرب والاستخدامات البشرية. والثانية هو الحفاظ على جانب البيئي لشط العرب بعدم السماح للسان الملحي، أن يصل إلى مواقع محطات الشرب”. لافتاً الى أنّ “الوضع مسيطر عليه”.

ويذكر أن “نهر كارون أو المسرقان نهر يقع في الأحواز العربية في إيران، ويعتبر من أقدم الأنهار التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية. ينبع من زردكوه والتي تعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس، ثم يصب في شط العرب ومنه إلى الخليج العربي. مشكلاً دلتا جزيرة عبادان، يبلغ طول نهر كارون حوالي 590 ميل أي 950 كيلومتر.”

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى