النجف توضح تفاصيل مشروع كبير يمس حياة المواطنين

أعلنت مديرية مجاري محافظة النجف الأشرف، اليوم الخميس، عن تفاصيل مشروع كبير بشأن الخط الناقل للمياه من نهر الفرات الى بحر النجف والذي يمس حياة المواطنين. فيما اشارت الى انه سيقضي على التلوث في النهر.

وقال مدير المجاري في المحافظة ريسان الخزعلي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعها “العراق اولاً” نسخة منه، إن “مديرية مجاري النجف  لطالما دأبت على توفير المبالغ اللازمة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة النجف واعضاء مجلس النواب على تخصيص مبالغ كافية لهذا المشروع وتم تخصيص المبالغ اللازمة  وتمت احالة المشروع من قبل هيئة الاعمار”.

واضاف، أن”المشروع سيكون على ثلاث مراحل: الأولى تمثل مرحلة رفع قرب قصر الثقافة وخط ناقل باتجاه المطار، والمرحلة الثانية هي محطة رفع اخرى قرب ساحة المطار وخط ناقل يصل الى مجسر الرضوية، اما الاخيرة فتمثل خط ناقل بقطر مترين باتجاه المحطة المركزية “.

وبشأن مدة التنفيذ، اكد الخزعلي أن “مدة تنفيذ العمل في المشروع  من المؤمل أن تتم خلال سنة  واحدة أو أقل”، لافتاً، الى أن “هناك ضغوطات على الشركات لانجاز العمل باقرب وقت كونه يمس حياة المواطنين”.

وتابع، أن “محافظة النجف دأبت على هذا المشروع منذ العام 2015 وحتى الان على تنفيذه لان سيسهم في القضاء على التلوث في نهر الفرات”، موضحاً، أن “الشركات باشرت العمل في المشروع نهاية 2021 بوتيرة متصاعدة في تنفيذ الخط ومن المؤمل ان يتم تنفيذه خلال المدة المقررة”.

من جانبه، اوضح ممثل الشركات المسؤولة عن تنفيذ المشروع المهندس حسام احمد ان “شركتي بحر النجف والبلقاء تقومان بتنفيذ مشروع في فكِّ الاختناق ورفع التلوث عن نهر الفرات”. لافتاً، الى أن “المشروع يتكون من مراحل عدة تبدأ من (فلكة) الزهراء وتنتهي (بفلكة) المطار. اما المرحلة الثانية فتبدأ من (فلكة) المطار وتنتهي بمجسر الرضوية”، لافتاً، الى أن “تكلفة  المشروع أحد عشر ملياراً ومئة واربعون مليون دينار للمرحلة”.

وبين، أن “المشروع عبارة عن رفع المياه من الخط الواصل الى نهر الفرات وتسلّمه بالمحطة الموجودة قرب (فلكة) الزهراء هذه المحطة تقوم برفع المياه بصورة ثانية عن طريق مضخات الى المرحلة الثانية التي تقع قرب (فلكة) المطار بعدها تبدأ المحطة الثانية برفع المياه عبر أنابيب تصل الى مجسر الرضوية”، مشيراً، الى أن “المرحلة الثالثة من المشروع تقع على عاتق شركة أخرى”.

وذكر، أن “الخط الناقل للمياه الثقيلة  تسبب بالكثير من المشاكل للمواطنين القاطنين بالقرب من نهر الفرات في قضاء الكوفة بسبب زيادة التلوث في مياه النهر”.

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى