النفط تؤكد: نهدف إلى تأمين التمويل المستدام لمشاريع تطوير حقل الرميلة

أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تهدف إلى زيادة الإنتاج تأمين التمويل المستدام لمشاريع تطوير حقل الرميلة النفطي.

 

وقالت الوزارة في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، (24 تشرين الثاني 2021). إنه “، من خلال الشراكة والتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، وذلك خلال كلمته في حفل إعلان تأسيس شركة البصرة للطاقة، التي تضم  شركتي BP البريطانية و بتروجاينا، إلى جانب شركة نفط البصرة وشركة تسويق النفط العراقية سومو البصرة للطاقة المحدودة (BECL)، وهو مشروع تأسيس جديد، تتولى فيه هذه الشركة دور المقاول الرئيسي في الرميلة، بموجب عقد الخدمة الفنية (TSC)”.

 

وأضاف عبدالجبار وفق البيان، أن “تأسيس الشركة يهدف الى تأمين التمويل المستدام  لمشاريع تطوير حقل الرميلة النفطي الذي يعد أحد أهم الحقول النفطية في العراق والعالم، حيث ستقوم الشركة بتمويل نشاطاتها من أرباح ومساهمات الشركات المؤسسة”.

 

من جانبه قال ممثل شركة البصرة للطاقة زيد الياسري وفق البيان، إن “إعلان تأسيس شركة البصرة للطاقة يأتي لتطوير العمل في حقل الرميلة وصولاً إلى إنتاج الذروة البالغ مليون و٧٠٠ الف برميل، وأن تأسيس شركة البصرة للطاقة خطوة مهمة نحو تعزيز التمويل المالي لتنفيذ خطط الشركة لتطوير الحقل”.

 

وأشادت رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سهى داود النجار وفق البيان، “بهذه الخطوة التي عدتها  ذو اهمية كبيرة لتنمية الاقتصاد الوطني”. مشيرة إلى أن “العراق أرض خصبة لجذب الاستثمارات لتنفيذ مشاريع بكافة القطاعات”.

 

وقال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة وفق البيان، إن “حقل الرميلة يصنف من الحقول الكبيرة في العالم حيث يعد الرابع عالميا ويبلغ معدل الإنتاج الحالي للحقل ١ مليون و٤٥٠ ألف برميل باليوم ويمثل ٣٩ بالمائة من الإنتاج الوطني لذلك فان تطوير الحقل له مردودات اقتصادية”. مضيفاً أن “شركة البصرة للطاقة سوف تتمتع  بمرونة عالية لتمويل مشاريع تطوير حقل الرميلة وصولاً إلى إنتاج الذروة”.

 

وختم البيان، “وتخلل الحفل عروض فنية وأناشيد وطنية قدمتها الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، إضافة إلى عرض تراثي فلكلوري لدار الأزياء العراقية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى