النفط توقع عقداً مع شركة صينية لتطوير حقل المنصورية الغازي في ديالى

وقعت وزارة النفط، اليوم الخميس، عقداً مع شركة ساينوبك الصينية لتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى.

 

وقال محافظ ديالى مثنى التميمي في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. إن “وزارة النفط ممثلة بشركة نفط البصرة بحصة 51 بالمئة. وشركة ساينوبك الصينية بحصة 49 بالمئة وقعا عقداً لتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى.”

وأضاف أيضا أن “استثمار الحقل جاء بعد مناشدات عدة لفتح أفق الاستثمار في محافظة ديالى القادرة على استقطاب الشركات العالمية.”

كما أشار محافظ ديالى أن “محافظة ديالى الداعم للمشروع وتوفير البيئة الآمنة للشركة لاستثمار الحقل.”

ومن جانبه قال مدير العقود والتراخيص النفطية علي معارج ان شركة نفط البصرة هي شريك ب51 بالمئة. ولها أرباح ايضا بنفس النسبة. مبيناً إن “تسديد الكلف ربط بأسعار النفط الآن في العقد وسيكون عملية التسديد بمعادلة محصورة ما بين 30 الى 70 بالمئة بحيث. إذا انخفضت أسعار النفط لا يكون حرج للدولة العراقية وسيكون هناك إيراد للدولة بحدود 70 بالمائة.”

وفي نفس السياق قال ممثل الشركة الصينية جاينك وايك أن “العراق قام مع الصين بشراكة في الطاقة وتبادل المنفعة، مبينا ان الشركات الصينية استثمرت ما يقارب من 20 مليار دولار في عام 2021.”

واضاف ان الشركة ستقوم بتوظيف جميع التقنيات في تطوير حقل المنصورية بمعايير قياسية، مشيرا إلى انتاج الحقل وتوفير المنتجات سيكون بشكل متطور وباسرع وقت.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى